اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الشمالية تطلق تجربة صاروخية باليستية جديدة

صاروخ باليستي كوري
صاروخ باليستي كوري شمالي

أعلن الجيشان الكوري الجنوبي والياباني، اليوم الخميس، عن إطلاق كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا باتجاه البحر قبالة ساحلها الشرقي، فيما تسابق الدولة المعزولة للتقدم في برامج أسلحتها.

وتعد هذه التجربة هي الاختبار السادس عشر لأسلحة كوريا الشمالية هذا العام، ويأتي بعد ساعات من الإبلاغ عن أول تفشي لفيروس كورونا، وإعلان "أخطر حالة طوارئ وطنية" وأمر بإغلاق وطني، نقلا عن وكالة رويترز.

وأبلغت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية عن أحدث اختبار لكن لم تذكر تفاصيل أخرى، وقال خفر السواحل الياباني أيضا إن قذيفة يعتقد أنها صاروخ باليستي سقطت خارج مياهها الإقليمية.

واستخدمت كوريا الشمالية، في تجربتها الأخيرة للأسلحة، السبت، صاروخا باليستيا أطلقته غواصة، طورته بقوة في السنوات الأخيرة. 

أوقد أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا، السبت، قبل ثلاثة أيام من تنصيب الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب يون سوك يول، الذي تعهد باتخاذ موقف متشدد ضد بيونغ يانغ.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا قصير المدى يعتقد أنه صاروخ باليستي أطلق من غواصة قبالة الساحل الشرقي حوالي الساعة 05:07 بتوقيت جرينتش، اليوم السبت، في منطقة سينبو، حيث تحتفظ كوريا الشمالية بغواصات وكذلك معدات لاختبار إطلاق الصواريخ البالستية قصيرة المدى، نقلا عن وكالة رويترز.

كما غردت وزارة الدفاع اليابانية بأن القذيفة يمكن أن تكون صاروخًا باليستيًا. وقال خفر السواحل الياباني إن الصاروخ سقط حوالي الساعة 05:25 بتوقيت جرينتش بناء على معلومات من وزارة الدفاع اليابانية.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة (إن. إتش. كيه)، بإن القذيفة سقطت خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، نقلاً عن مصادر حكومية.

وسيتولى الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب يون مقاليد الحكم يوم الثلاثاء القادم، ومن المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن كوريا الجنوبية ويلتقي به في 21 مايو. 

وذكرت كوريا الجنوبية واليابان أن كوريا الشمالية أطلقت، الأربعاء، صاروخا باليستيا باتجاه البحر قبالة ساحلها الشرقي، بعد أن تعهدت بيونغ يانغ بتطوير قواتها النووية "بأسرع سرعة ممكنة". 

وقد أعلنت كوريا الجنوبية واليابان، الأربعاء، عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا باتجاه البحر قبالة ساحلها الشرقي، ويأتي هذا بعد نحو أسبوع من تعهد بيونغ يانغ بتطوير قواتها النووية "بأسرع سرعة ممكنة".