اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وكالة تاس: الجمهوريات الانفصالية تحتجز 8000 أسير حرب أوكراني

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

نقلت وكالة تاس للأنباء عن ممثل جمهورية لوغانسك الشعبية، روديون ميروشنيك، قوله اليوم الخميس إن عدد أسرى الحرب الأوكرانيين المحتجزين في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين اللتين تساندهما روسيا يبلغ عددهم نحو 8000.

وأضاف: "هناك الكثير من السجناء. بالطبع، هناك عدد أكبر منهم على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، لكن لدينا أيضًا عدد كافٍ، والآن العدد الإجمالي في مكان ما في المنطقة من 8000. هذا عدد كبير، والمئات حرفيًا يتم إضافتها كل يوم "، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، أمس الأربعاء، على ضرورة سماح روسيا لسفن الغذاء بمغادرة أوكرانيا.

وأشار والاس إلى أن الجيش الروسي منهك ومهزوم، لافتا إلى أننا نتوقع أن تشكل القوة البحرية الروسية تهديدا في المستقبل، نقلا عن العربية نت.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأوكرانية دميتري كوليبا، أمس، على أن روسيا تبتز العالم بملف صادرات الغذاء مقابل رفع العقوبات.

وقال كوليبا في تغريدة على تويتر: إن "روسيا تبتز العالم الآن بمطالبتها برفع العقوبات مقابل تحرير صادرات أوكرانيا الغذائية".

وأضاف: "يجب على أي سياسي أو مسؤول أجنبي قد يفكر في قبول هذه اللعبة أن يقوم أولاً بزيارة قبور الأطفال الأوكرانيين المقتولين والتحدث إلى والديهم."

وفي السياق، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، قراراً بتسهيل إجراءات منح الجنسية الروسية لسكان مقاطعتي زابوروجييه خيرسون الأوكرانيتين.

ووفقا لوكالة نوفوستي، فسيتم إجراء التعديلات على المرسوم رقم 183 بتاريخ 20 أبريل 2019 "بشأن تحديد فئات الأشخاص الذين يحق لهم التقدم بطلب للحصول على جنسية الاتحاد الروسي للأغراض الإنسانية بموجب إجراء مبسط"، وفقا لبيان نشر على البوابة القانونية.

وأضاف البيان: "في الفقرة 1، يستعاض عن عبارة في أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية أو جمهورية لوهانسك الشعبية، بعبارة في أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية أو جمهورية لوغانسك الشعبية أو منطقة زابوروجييه أو منطقة خيرسون في أوكرانيا ".

وفي السياق، أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، الأربعاء، على أن موسكو مستعدة لفتح ممر إنساني آمن للسفن الأوكرانية التي تحمل مواد غذائية.

ونقلا عن وكالة إنترفاكس الروسية، دعا ريابكوف إلى رفع العقوبات عن موسكو لتجنب أزمة غذاء عالمية.