اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة: أكثر من 3,5 مليون أوكراني هربوا من البلاد بسبب الحرب

اللاجئين الأوكرانيين
اللاجئين الأوكرانيين

أعلنتا مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، عن أن عدد الأوكرانيين الهاربين بسبب الحرب إلى الخارج بلغ الآن 3528346، مع عبور أكثر من مليوني شخص الحدود إلى بولندا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

هذا وقال مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، في مقابلة تلفزيونية اليوم، إن إحدى الأولويات الرئيسية لروسيا هي السيطرة على العاصمة الأوكرانية كييف، لكن محاولة القيام بذلك سيكون انتحار لقواته.

وأضاف أريستوفيتش: أن الأعمال العدائية النشطة بين أوكرانيا وروسيا قد تنتهي في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: إنه توجد العديد من القضايا الخلافية مع الروس أبرزها سلامة أراضينا والضمانات الأمنية.

وأشار مستشار الرئيس الأوكراني إلى أن اجتماع بين الرئيسي الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والروسي فلاديمير بوتين سيكون ممكنا عند جهوزية مسودة خارطة طريق للتفاوض.

ولفت أريستوفيتش إلى أنه لا يمكن التوصل لقرار جوهري إلا من خلال اجتماع بين الرئيسين زيلينسكي وبوتين.

وقد أعلنت أوكرانيا، اليوم، إن جهودها لإجلاء المدنيين من البلدات والمدن المحاصرة تركز على مدينة ماريوبول لكنها لم تعلن عن أي اتفاق جديد مع روسيا للسماح بمرور آمن للسكان المحاصرين.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك "نركز على عمليات الإجلاء من ماريوبول"، نقلا عن وكال رويترز.

وأدرجت عددا من الأماكن التي ستحاول منها الحافلات إجلاء المدنيين، لكن ماريوبول لم تكن من بينها. كما أنها لم تشر إلى أي اتفاقيات جديدة مع روسيا بشأن إنشاء "ممرات إنسانية" لإجلاء المدنيين.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان، اليوم، عن قصف 137 منشأة عسكرية أوكرانية، بما في ذلك نقاط مراقبة ومراكز اتصال.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، إن من بين المنشآت التي تم قصفها منظومتي إطلاق صواريخ متعددة، ونظام صاروخي مضاد للطائرات، و8 مستودعات صواريخ، تحتوي على أسلحة وذخيرة مدفعية، و101 مكان تخزين عتاد عسكري، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف: أنه تم إسقاط 14 طائرة مسيّرة أوكرانية خلال يوم واحد لترتفع الحصيلة إلى 230 مسيرة منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، كما تم تدمير 1528 دبابة ومدرعة أوكرانية.