اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مسؤول أوكراني: روسيا سيطرت على مدينة كرمينا شرق البلاد

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن حاكم منطقة لوهانسك الأوكرانية، سيرهي غايداي، اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية سيطرت على مدينة كرمينا بشرق أوكرانيا وانسحاب القوات الأوكرانية من المدينة.

وقال غايداي في إفادة صحفية: إن "كرمينا تحت سيطرة الروس. لقد دخلوا المدينة"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبها، أعلنت الحكومة الهولندية، اليوم، عن أنها أعادت فتح سفارتها في مدينة لفيف الأوكرانية بعدد قليل من الموظفين يوم السبت الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الهولندية: "بالعودة أولا إلى لفيف في غرب أوكرانيا بفريق صغير، ستحصل السفارة على صورة جيدة للوضع الأمني هناك"، وفقا لوكالة رويترز.

وأضافت الخارجية الهولندية، أنه إذا اعتبر الوضع آمنا بدرجة كافية، فإن السفارة ستعود في نهاية المطاف إلى العاصمة الأوكرانية كييف.

وتم نقل السفارة الهولندية من العاصمة الأوكرانية إلى لفيف في 22 فبراير، قبل يومين من غزو القوات الروسية للبلاد، وانتقل موظفوهم إلى بولندا في 26 فبراير.

وأعلنت عدة دول أوروبية أخرى، بما في ذلك فرنسا، مؤخرًا أنها ستعيد سفاراتها إلى كييف.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استهداف 13 معقلًا للقوات الأوكرانية بصواريخ جوية عالية الدقة خلال الليلة الماضية، بالإضافة إلى مواقع تمركز المعدات العسكرية.

وقالت الوزارة في بيان: أن القوات الجوية الروسية دمرت 60 منشأة عسكرية أوكرانية، في مناطق تشيرنوفايا بوليانا وبالاكليا، من بينها: مستودعين لتخزين الرؤوس الحربية لصواريخ Tochka-U التكتيكية، و3 مراكز قيادة، بالإضافة إلى 53 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية.

وأضاف البيان: أنه تم تدمير 1260 هدفاً عسكرياً، من بينهم: 25 مركز قيادة للقوات الأوكرانية، ومستودعين للأسلحة الصاروخية والمدفعية، وقاذفتا صواريخ مضادة للطائرات من طراز "Buk-M1"، بالإضافة إلى 1214 منطقة تمركز للقوات الأوكرانية.

وتابع البيان: أن سلاح الجو الروسي أسقط مقاتلة أوكرانية من طراز MiG-29 بالقرب من قرية مالينوفكا بمنطقة دونيتسك، كما تم اعتراض صاروخين تكتيكيين أوكرانيين من طراز Tochka-U، بالإضافة إلى تدمير 4 طائرات مسيرة أوكرانية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 140طائرة و104 طائرة هليكوبتر، و252 صاروخًا مضادًا للطائرات، و487 طائرة مسيرة، و2353 دبابة ومدرعة، و256 راجمة صواريخ، و1014 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 2208 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.