اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الأوكرانية: أكثر من 66 ألف أوكراني عادوا من الخارج للمشاركة بالقتال

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني

قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، اليوم السبت، إن 66224 أوكرانيًا عادوا من الخارج للمشاركة في القتال ضد الغزو الروسي.

وأضاف ريزنيكوف في منشور على الإنترنت: "هذا هو عدد الرجال الذين عادوا من الخارج في هذه اللحظة للدفاع عن بلادهم ضد الغزو الروسي. هؤلاء 12 لواء قتالي ومتحمس لآخر! الأوكرانيون، لا يقهرون"، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن موسكو أعلنت وقف إطلاق النار الجزئي، اليوم، للسماح بممرات إنسانية لخروج السكان من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا الأوكرانيتين.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إنه "من الساعة 10:00 صباحا بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت جرينتش) يعلن الجانب الروسي وقفا لإطلاق النار وفتح ممرات انسانية للسماح للمدنيين بمغادرة ماريوبول وفولنوفاخا".

وفي السياق، قال حاكم إقليم تشيرنيهيف الأوكراني، الخميس، إن تسعة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب أربعة آخرون في غارة جوية روسية استهدفت مدرستين وعدة منازل في منطقة تشيرنيهيف.
وبحسب وكالة رويترز، أضاف أن "أعمال الإنقاذ جارية. وبحسب خدمات الطوارئ الحكومية، هناك حتى الآن تسعة قتلى وأربعة جرحى"
وقد أفاد الكرملين، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخبر نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في مكالمة هاتفية، أن أهداف العملية العسكرية في أوكرانيا ستكتمل تحت أي ظرف، وأن محاولات كسب الوقت من خلال إطالة أمد المفاوضات لن تؤدي إلا إلى حقيقة أن الموقف التفاوضي الروسي سيكون له مطالب إضافية ضد كييف.

وشرح بوتين لماكرون الشروط الروسية في المفاوضات مع كييف: أولاً وقبل كل شيء، نزع السلاح والوضع المحايد لأوكرانيا - بحيث لا ينطلق تهديد لروسيا من أراضيها، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وفي وقت سابق، تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجددا، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ثم مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وقال الإليزيه في بيان له، إن ماكرون أجرى مكالمة هاتفية مع بوتين استمرت 90 دقيقة، هي الثالثة بين الرئيسين منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة، علي أن روسيا تريد احتلال أراضينا، مشيرا إلي أن موسكو أصيبت بجنون العظمة.