اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مسؤول أوكراني: القوات الروسية تنسحب بسرعة من شمال البلاد

القوات الروسية
القوات الروسية

أعلن مسؤول أوكراني، اليوم السبت، عن أن القوات الروسية تنسحب بسرعة من شمال البلاد، نقلا عن وكالة فرانس برس للأنباء. 

وفي السياق، قال بابا الفاتيكان فرانسيس، اليوم، إنه يفكر في زيارة العاصمة الأوكرانية كييف.

وعندما سأله أحد المراسلين على متن الطائرة التي أقلته من روما إلى مالطا عما إذا كان يفكر في الدعوة التي وجهتها السلطات السياسية والدينية الأوكرانية، أجاب فرانسيس: "نعم، إنها مطروحة على الطاولة". دون ذكر مزيد من التفاصيل، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد تلقى البابا فرانسيس دعوة لزيارة كييف من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وعمدة كييف فيتالي كليتشكو، ورئيس الأساقفة سفياتوسلاف شيفتشوك من الكنيسة الكاثوليكية البيزنطية في أوكرانيا، وسفير أوكرانيا في الفاتيكان، أندري يوراش.

وأضاف البابا: "لقد تحدث عبر الهاتف مع زيلينسكي وشيفتشوك".

ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، أدان البابا بشدة ما وصفه بـ "العدوان غير المبرر" وندد بـ الفظائع التي ترتكب في أوكرانيا.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم، عن استهداف مطارات عسكرية أوكرانية بمدينتي بولتافا ودنيبروبيتروفسك بصواريخ عالية الدقة.

وذكر البيان أن القوات الجوية والبحرية الروسية دمرت منشآت تخزين بالبنزين ووقود الديزل في مصفاة كريمنشوك لتكرير النفط، والتي تمد القوات الأوكرانية بالوقود في المناطق الوسطى والشرقية من البلاد.

وقالت الوزارة: أن قوات الدفاع الجوي الروسية أسقطت مروحيتين أوكرانيتين من طراز مي 24 بالقرب من مدينة سومي، كما تم إسقاط 24 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الـ 24 ساعة الماضية

وأضافت الوزارة: أنه 67 موقعا عسكريا أوكرانيا خلال الليلة الماضية، من بينها: موقعان للقيادة، ومستودعات ذخيرة وأسلحة صاروخية ومدفعية، و9 قطع مدفعية ميدانية وقذائف الهاون، بالإضافة إلى 54 معقلا ومناطق تركيز للمعدات العسكرية الأوكرانية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 124 طائرة و84 طائرة هليكوبتر، و216 صاروخًا مضادًا للطائرات، و381 طائرة مسيرة، و1882 دبابة ومدرعة، و203 راجمة صواريخ، و786 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1764 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

وأشار البيان إلى أن وحدات تابعة لقوات جمهورية دونيتسك الشعبية سيطرت على معظم نوفوباخموتوفكا وتقاتل مع الوحدات المنسحبة من اللواء الأوكراني الخامس والعشرين المنفصل المحمول جواً.