اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

ألمانيا تستقبل 2500 لاجئ أوكراني من مولدوفا

وزيرة الخارجية الألمانية
وزيرة الخارجية الألمانية - أرشيفية

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك، اليوم السبت، عن أن ألمانيا ستستقبل 2500 لاجئ فروا من أوكرانيا إلى مولدوفا، في الوقت الذي تتعرض فيه جهود أوروبا الشرقية لمساعدة اللاجئين لضغوط.

ويبلغ عدد اللاجئين الذين فروا من أوكرانيا منذ أن شنت روسيا غزوها في 24 فبراير الآن أكثر من 2.5 مليون، وبدأت أماكن الإقامة في بعض المدن في شرق أوروبا في النفاد. 

وذكرت بربوك، بعد لقائها مع نظيرها المولدوفي في تشيسيناو، أن ألمانيا ملتزمة بمساعدة جيران أوكرانيا في رعاية اللاجئين وسيتم إنشاء ممر عبر رومانيا لجلب الأشخاص إلى ألمانيا، عن طريق الحافلات بشكل أساسي.

وقالت: "أوروبا وبلادنا تتضامن معكم، وسنعمل على استقبال اللاجئين".

وعبر أكثر من 270300 شخص إلى مولدوفا من أوكرانيا وظل بها حوالي 105000 منهم.

وأفادت وزارة الداخلية الألمانية، أمس الجمعة، أنه تم تسجيل حوالي 109183 لاجئًا في ألمانيا حتى الآن، وعرض الألمان ما يصل إلى 300 ألف منزل خاص لإيوائهم.

ومن جانبها، نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إنها تأمل في فتح المزيد من الممرات الإنسانية اليوم لآلاف السكان في المدن التي تعرضت للقصف، بما في ذلك من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة إلى زابوريزهيا.
وأضافت فيريشوك في خطاب بالفيديو، بعد فشل جهود الإجلاء المتكررة هذا الأسبوع "آمل أن يمضي اليوم على ما يرام، وأن تفتح جميع الطرق المخطط لها وأن تفي روسيا بالتزاماتها بضمان وقف إطلاق النار"، نقلا عن وكالة رويترز.
وذكر مجلس المدينة في بيان على الإنترنت، أمس الجمعة إن ما لا يقل عن 1582 مدنيا قتلوا نتيجة القصف الروسي والحصار الذي استمر 12 يوما في مدينة ماريوبول الجنوبية الشرقية. ولم يتسن التحقق من عدد الضحايا.
وأفادت وسائل إعلام محلية أن صفارات الإنذار انطلقت في معظم المدن الأوكرانية صباح اليوم السبت وحثت الناس على البحث عن ملاجئ بعد أن قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن الحرب وصلت إلى "نقطة تحول استراتيجية".

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير3491 من مرافق البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بداية العملية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.