اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مفاوض أوكراني: متفائلون بجولة المحادثات مع روسيا في إسطنبول

المفاوض الأوكراني
المفاوض الأوكراني

أعرب المفاوض الأوكراني ميخايلو بودولياك، اليوم الأربعاء، عن شعوره بالتفاؤل بعد جولة المحادثات مع روسيا وقد تعهدت موسكو خلالها إنها ستقلص العمليات العسكرية بالقرب من كييف ومدينة تشيرينهيف في شمال أوكرانيا.

وقال بودولياك في إفادة صحفية على الإنترنت عقب محادثات أمس الثلاثاء في تركيا "لدي انطباع متفائل بشأن جولة المفاوضات في اسطنبول".

وأضاف أن النظام المقترح للضمانات الأمنية لأوكرانيا، والذي سيتم تقديمه مقابل حيادها، سيتم طرحه للاستفتاء على مستوى البلاد فقط بعد انسحاب القوات الروسية إلى المواقع التي كانت تشغلها قبل غزو أوكرانيا.

وقد قال وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، في مؤتمر صحفي اليوم، إن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي سيجري مكالمة هاتفية اليوم مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وفي وقت سابق، كشف رئيس الوزراء الإيطالي عن نيته في إجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي. وستصبح هذه المكاملة أول اتصال بينهما منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

المفاوضات الروسية الأوكرانية 

وفيما يتعلق بنتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات الروسية الأوكرانية التي جرت أمس الثلاثاء في إسطنبول، أوضح دي مايو أن روما "ستقيم التصريحات الروسية اعتمادا على أفعال حقيقية"، نقلا عن وكالة تاس.

هذا وقد قلل المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، من شأن نتائج جولة المحادثات الروسية الأوكرانية.

وأكد بيسكوف على أن المحادثات لم تحقق ما يمكن وصفه بالاختراق والطريق طويلة، فالمحادثات الروسية الأوكرانية لم تسفر عن تقدم أو نتائج واعدة، ولكن وضع كييف مطالبها على طاولة التفاوض أمر إيجابي.

ولم يعلق بيسكوف على موضوع الدول الضامنة لأمن أوكرانيا، مشيرا إلى أن رئيس الوفد الروسي المفاوض فلاديمير ميدينسكي، سيقدم اليوم تقييما للمحادثات مع أوكرانيا، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وأوضح بيسكوف أن روسيا لن تناقش شبه جزيرة القرم مع أي شخص، بما في ذلك في المفاوضات مع أوكرانيا، فهي جزء من روسيا.

وردا على سؤال عما إذا كانت هناك خيارات للتوصل إلى اتفاقات مع أوكرانيا بشأن القرم على خلفية دعوات من كييف لإعادتها بالوسائل العسكرية، قال بيسكوف: "القرم جزء من روسيا، ووفقًا لدستورنا، لا يمكننا أن نناقش مع أي شخص مصير الأراضي الروسية، وهذا غير وارد".