اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الانفصاليون الأوكرانيون: مقتل 20 شخص على الأقل في هجوم أوكراني على دونيتسك

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا، اليوم الاثنين، عن مقتل 20 شخصًا وإصابة 9 آخرين في ضربة أوكرانية على منطقة دونيتسك، نقلا عن وكالة فرانس برس.

ومن جانبه، أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، عن مقتل 90 طفلا وإصابة أكثر من 100 آخرين في أوكرانيا منذ الغزو الروسي يوم 24 فبراير.

وقال مكتب المدعي العام في بيان: إن "أكبر عدد من الضحايا في كييف وخاركييف ودونيتسك وتشرنيهيف وسومي وخيرسون وميكولايف وجيتومير".

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة المعلومات على الفور. وتنفي روسيا استهداف المدنيين فيما تسميه "عملية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا.

هذا وقد قال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك، إن الجولة الرابعة من المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا اليوم، ستركز على تحقيق وقف إطلاق النار وسحب القوات وضمانات أمنية لأوكرانيا.

وأضاف في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي وفيديو مصاحب، أن موقف أوكرانيا لم يتغير في الإصرار على وقف إطلاق النار قبل إجراء محادثات بشأن العلاقات المستقبلية.

وتابع قائلا: ستكون الجولة الرابعة من المفاوضات صعبة مع روسيا، مضيفًا أنه يعتقد أن روسيا "لا يزال لديها وهم بأن 19 يومًا من العنف ضد المدن (الأوكرانية) السلمية هو حق استراتيجي."

وتنفي روسيا استهداف المدنيين، ويصف الكرملين تصرفاته بأنها "عملية خاصة" لنزع السلاح من أوكرانيا. بينما تصف أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون ذلك بأنه ذريعة لا أساس لها لشن حرب اختيارية.

ومن جانبه، دعا وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم الدول الغربية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة وفرض مزيد من العقوبات على روسيا للمساعدة في منع انجرار دول أخرى إلى صراع أوسع.

وحثت أوكرانيا حلفاءها مرارًا وتكرارًا على بذل المزيد من الجهد لمساعدتها على مقاومة الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير. وتخشى بعض الحكومات الغربية أن يؤدي ذلك إلى دفع دول أخرى، بما في ذلك الدول الأعضاء في حلف الناتو، إلى الحرب.

وقال كوليبا في تغريده على تويتر "إلى أولئك الذين يخافون في الخارج من "الانجرار إلى الحرب العالمية الثالثة ". أوكرانيا تقاوم بنجاح. نحتاج منك أن تساعدنا في القتال. زودنا بجميع الأسلحة اللازمة".