اهم الاخبار
السبت 13 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: المواقع الإلكترونية للمؤسسات الروسية تتعرض لهجمات مكثفة

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة أمام مجلس الأمن القومي اليوم الجمعة، على أن العدوان السيبراني ضد روسيا فشل.

وأشار بوتين إلى أننا اتخذنا احتياطات مسبقا لحماية شبكاتنا من الهجمات السيبرانية، لافتا إلى أن التهديدات السيبرانية تتغير بشكل ديناميكي وعلينا الاستعداد دوما.

ونوه بوتين إلى ضرورة تطوير آليات الأمن في مجال المعلوماتية، داعيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمن المعلوماتية في روسيا.

وأوضح الرئيس بوتين أن المواقع الإلكترونية للمؤسسات الروسية تتعرض لهجمات مكثفة، مؤكدا على أنه يجب الاعتماد على التقنيات المحلية في مجال حماية المعلومات.

وشدد على ضرورة رفع مستوى التنسيق بين الأجهزة الروسية المختلفة لتعزيز الأمن السيبراني.

وفي السياق، دعا مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، اليوم، إلى عدم تجاهل الأزمات في الأماكن الأخرى بينما نركز على مساعدة أوكرانيا، لأن هذه الأزمات قد تتفاقم بسبب الحرب.

وقال غراندي، إن "الأزمة في أوكرانيا سترفع عدد النازحين على مستوى العالم إلى ما يزيد عن 84 مليون شخص في أواخر عام 2021، مع حوالي 6 ملايين لاجئ من أوكرانيا و8 ملايين نازح داخل البلاد"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف غراندي قبل انضمامه إلى اجتماع لوزراء التنمية بالاتحاد الأوروبي في بروكسل: "لسوء الحظ تتزايد أزمة النزوح العالمية. أعتقد أن الرسالة المهمة ... هي أنه لا توجد أوكرانيا فقط ولا ينبغي أن ننسى البقية".

وتابع قائلا: "إن الحرب في أوكرانيا لها تأثير على العديد من المجالات ومنها والأمن الغذائي، وأزمة الطاقة، وزيادة الأسعار، وعدم الاستقرار، ومن ثم يمكن أن يتسبب هذا بدوره في مزيد من النزوح".

وحث غراندي أعضاء الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى على عدم تقليص مساعدات التنمية الخارجية بسبب زيادة الإنفاق المرتبط بأزمة أوكرانيا، مثل التعامل مع تدفق اللاجئين، كما فعلت السويد على سبيل المثال.

وقال مفوض شؤون اللاجئين: إننا "إذا فعلنا ذلك وفي نفس الوقت أضعفنا الاستجابة في أماكن أخرى، فسوف يأتي بنتائج عكسية. وعندها سيكون لدينا تكاليف أعلى في أماكن أخرى يجب تغطيتها".

ومن جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، دنيس شميكال، اليوم، أن الاتحاد الأوروبي قدم لنا دفعة مساعدات جديدة بقيمة 600 مليون يورو (634.98 مليون دولار) في إطار برنامج المساعدة المالية الكلية.