اهم الاخبار
الثلاثاء 17 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قادة إيطاليا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا سيعقدون محادثات اليوم

مجموعة السبع
مجموعة السبع

أعلنت الحكومة الإيطالية في بيان، اليوم الاثنين، عن أن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، سيجري محادثات هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وأضاف البيان: أن المحادثات الهاتفية ستتناول الاستعدادات قبل اجتماعات حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع والمجلس الأوروبي المقرر عقدها في وقت لاحق من الأسبوع، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكدت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، اليوم، على أن أوكرانيا رفضت الإنذار الروسي للسكان في ماريوبول بالاستسلام وإن الوضع في المدينة المحاصرة صعب للغاية.

وقالت فيريشوك "بالطبع رفضنا هذه الاقتراحات، الوضع هناك صعب للغاية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وعرضت روسيا فتح ممرات إنسانية من المدينة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت جرينتش) إذا ألقى السكان السلاح.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن أن القوات الجوية الروسية قصفت أحد المنشآت العسكرية التابعة للجيش الأوكراني في ضواحي منطقة ريفني شمال غربي أوكرانيا بصواريخ مجنحة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، إن "قواتنا قصفت مركز لتدريب المرتزقة الأجانب والتشكيلات القومية الأوكرانية في ريفني بصواريخ كروز عالية الدقة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف كوناشينكوف: أن عملية القصف أسفرت عن مقتل أكثر من 80 من المرتزقة الأجانب والقوات الأوكرانية في منطقة ريفني.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، ذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان، أنه في قرية "نيكولايفكا" بضواحي كييف، سيطر العسكريون الروس على مركز قيادة تحت الأرض تابع للقوات المسلحة الأوكرانية، واستسلم في المركز 61 جنديا أوكرانيا بشكل طوعي، أكثر من نصفهم من كبار الضباط في القوات المسلحة الأوكرانية.

وأشار البيان إلى أنه "هاجمت الصواريخ المجنحة الروسية عالية الدقة، ليلة أمس، مركزا لتدريب المرتزقة الأجانب والتشكيلات القومية الأوكرانية في معسكر "نوفايا ليوبوميركا" للتدريب على الأسلحة المشتركة في منطقة ريفني، حيث أوقعت أكثر من 80 قتيلا من المرتزقة والقوميين."

كذلك دمرت الصواريخ المجنحة عالية الدقة من الجو مستودع ذخيرة ومقر لواء ميكانيكي بالقرب من قرية "سيليتس".