اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: طرد 5 دبلوماسيين من البرتغال

روسيا
روسيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، عن أن طرد خمس دبلوماسيين برتغاليين، ردًا على طرد عشرة دبلوماسيين روس.

وقالت الوزارة في بيان نشر على موقعها الرسمي: "تم استدعاء السفيرة البرتغالية في موسكو مادالينا فيشر إلى مقر وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس، تم إبلاغها باحتجاج موسكو على طرد البرتغال 10 دبلوماسيين روس".

وأضاف البيان: و"ردًا على ذلك، تم إعلان خمسة موظفين في سفارة الجمهورية البرتغالية في الاتحاد الروسي أشخاصًا غير مرغوب فيهم، ويجب أن يغادروا البلاد في غضون 14 يومًا من تاريخ تقديم المذكرة المقابلة إلى السفير"، وفقا لوكالة ريا نوفوستي.

وطردت روسيا، أمس الأربعاء، 85 عضوا بالبعثات الدبلوماسية الإيطالية والإسبانية والفرنسية ردا على طرد دبلوماسيين روس من هذه الدول.

ومن جانبه، دعا رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، اليوم، إلى وقف عاجل لإطلاق النار في أوكرانيا حتى تبدأ مفاوضات جادة لإنهاء الحرب التي بدأت مع الغزو الروسي قبل ثلاثة أشهر تقريبًا.

وقال دراجي: إنه "يجب التوصل إلى وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن"، وجاد ذلك في افتتاح نقاش بمجلس الشيوخ في روما حول دور إيطاليا في دعم أوكرانيا، الأمر الذي أدى إلى توترات متزايدة في الأغلبية الحاكمة لرئيس الوزراء، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف دراجي: أنه يجب مواصلة فرض العقوبات على روسيا، لأنه يتعين علينا جلب موسكو إلى طاولة المفاوضات".

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استسلام 771 مقاتل أوكراني من عناصر كتيبة "آزوف" القومية الموجودين في مصنع "آزوفستال" بمدينة ماريوبول، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت الدفاع الروسية أن إجمالي عدد المقاتلين الأوكرانيين المستسلمين من مصنع آزوفستال في ماريوبول بلغ 1730 منذ يوم الاثنين، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

ومن جانبه، كشف رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، عن استسلام أكثر من نصف المسلحين الأوكرانيين المختبئين في مصنع "آزوفستال" للصلب حتى الآن.

وقال دينيس بوشيلين على شبكة التلفزيون في صباح اليوم: "إن أكثر من نصفهم قد خرجوا من مخابئهم حاملين الراية البيضاء".

وفي سياق متصل، قال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، الثلاثاء، إن صمود المدافعين عن مدينة ماريوبول الأوكرانية غيروا مسار الحرب مع روسيا من خلال الصمود لمدة 82 يومًا.