اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين في بيت أمر

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي - أرشيفية

اندلعت اليوم الثلاثاء، مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين في بلدة بيت أمر، مما أسفر عن إصابة العشرات بالاختناق واعتقال شاب في حلحول شمال الخليل.

وقال الناشط الاعلامي في بلدة بيت أمر محمد عوض لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن مواجهات اندلعت إثر اقتحام قوات الاحتلال فجر اليوم عدة مناطق في البلدة ومداهمة منازل، وتفتيشها بالكلاب البوليسية بزعم البحث عن مطلوبين، وخلال انسحابهم من البلدة دارت مواجهات أطلق جنود الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز صوب المواطنين ومنازلهم ما ادى الى اصابة العشرات بحالات اختناق عولجوا ميدانيا.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة حلحول شمالا، واعتقلت الشاب احمد خالد شحدة الدودة (28 عاما)، واقتادته الى أحد مراكز الاعتقال.

وفي السياق، أعرب السفير الأمريكي لدى إسرائيل، توماس نيدز، الأربعاء الماضي، عن حزنه لمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، داعيا لفتح تحقيق في ملابسات مقتلها.

وقال نيدز في تغريده على تويتر: " حزين للغاية لوفاة الصحفية الأمريكية والفلسطينية شيرين أبو عاقله المراسلة بقناة الجزيرة الإخبارية".

وأضاف: "أدعو لإجراء تحقيق شامل في ملابسات وفاتها وإصابة صحفي آخر على السمودي اليوم في جنين".

 ومن جانبها، أدانت جامعة الدول العربية مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وتدعو لملاحقة مرتكبي الحادث أمام العدالة الدولية.

وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان لها اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال تستهدف وأد صوت الحق والحقيقة وصوت الحرية والدفاع عن قضايا العدل والعدالة الإنسانية، وذلك من خلال العدوان المستمر والاستهداف المتواصل لمحافظة جنين وحرب الاحتلال المعلنة المتصاعدة على الشعب الفلسطيني.

وحملت حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة التي تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة بكل ما تمثله من أركان كجريمة حرب وانتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي.

وبدورها، أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين عن صدمتها من استشهاد مراسلة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة، خلال تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية لمدينة ومخيم جنين.

ودعت إلى إجراء تحقيق سريع ومستقل لتقديم الجناة إلى العدالة، مؤكدة ضرورة ضمان سلامة وحماية الصحفيين.