اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاحتلال الإسرائيلي يعتدي على المصلين في المسجد الأقصى

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي - أرشيفية

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، على المصلين والمعتكفين، في المسجد الاقصى المبارك.

وذكرت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية، أن قوات الاحتلال اقتحمت المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، واعتلت الاسطح الملاصقة له، وأطلقت قنابل الصوت والغاز، باتجاه المصلين والمعتكفين، مما أسفر عن إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وأحيا نحو ربع مليون مصل، جاءوا من مدينة القدس ومن أراضي الـ 48، وممن تمكنوا من الوصول من الضفة، ليلة القدر (ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان)، في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

وقد كثفت شرطة الاحتلال من تواجدها في مدينة القدس ونشرت نحو 3 آلاف عنصر في محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، ثلاثة فلسطينيين من الخليل، ومنعت المعلمين من الوصول لمدرسة جنبا.

وأفادت مصادر أمنية لوكالة الانباء الفلسطينية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت خربة قلبي شرق الخليل وداهمت منزل وليد أبو تركي واعتقلته مع نجله.

وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر مصطفى جميل غنيمات من بلدة صوريف، بعد أن داهمت منزله وفتشته.

وسلمت قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم العروب الأسير المحرر نسيم الطيطي، وصلاح رجب جوابرة، بلاغين لمراجعة مخابراتها.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح الثلاثاء، عن استشهاد الشاب الفلسطيني أحمد إبراهيم عويدات (20 عاما)، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي الحي في رأسه، فجر اليوم في مخيم عقبة جبر بالضفة الغربية.

ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية، فقد أصيب ثلاثة فلسطينيين بالرصاص، الليلة الماضية، أحدهم جروحه وصفت بالخطيرة، خلال اقتحام قوة خاصة إسرائيلية "مستعربون" مخيم عقبة جبر، جنوب مدينة أريحا.

وأعلنت حركة "فتح"/ اقليم أريحا والأغوار الاضراب الشامل، باستثناء القطاع الصحي، حداداً على روح الشهيد عويدات.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأحد، خمسة فلسطينيين من عدة مناطق بالضفة الغربية.

وذكرت مصادر محلية وأمنية لوكالة الأنباء الفلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتقلت محمد عبد الله العمور من بلدة تقوع شرق بيت لحم، وجاسر منتصر أبو حيط من نابلس، وأمير السقا وعمر عدوان من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، وخالد محمد سدر من مدينة البيرة، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته.