اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة: قتلى حرب أوكرانيا أعلى بالآلاف من الأرقام المعلنة

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكدت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان بأوكرانيا، وقالت ماتيلدا بوجنر، اليوم الثلاثاء، على أن آلاف المدنيين قتلوا في أوكرانيا خلال ما يقرب من 11 أسبوعا من الحرب هناك مقارنة بعدد القتلى الرسمي للأمم المتحدة البالغ 3381 قتيلا.

قالت ماتيلدا بوجنر، في إفادة صحفية في جنيف، عندما سئلت عن العدد الإجمالي للقتلى والإصابات، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكر فريق الأمم المتحدة، الذي يضم 55 مراقبا في أوكرانيا، إن معظم الوفيات حدثت بسبب استخدام أسلحة متفجرة ذات تأثير واسع مثل الضربات الصاروخية والجوية.

وأضافت: "الثقب الأسود الكبير هو في الحقيقة ماريوبول حيث كان من الصعب علينا الوصول الكامل والحصول على معلومات مؤكدة بالكامل"، في إشارة إلى المدينة الساحلية في جنوب شرق أوكرانيا التي شهدت أعنف قتال في الحرب.

وأشارت بوجنر إلى أن فريقها يحقق أيضا فيما وصفه بـ "مزاعم موثوقة" بالتعذيب وسوء المعاملة والإعدام على أيدي القوات الأوكرانية ضد القوات الغازية الروسية والجماعات المسلحة التابعة لها.

وتابعت قائلة: "فيما يتعلق بحجم الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الأوكرانية، في حين أن الحجم أعلى بكثير من جانب الادعاءات ضد القوات الروسية، فإننا نوثق أيضًا انتهاكات القوات الأوكرانية".

وفي وقت سابق من اليوم، وصلت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، إلى أوكرانيا في أول زيارة لمسؤول ألماني كبير للبلاد منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير.

وكانت محطتها الأولى في الزيارة الغير معلنة هي بلدة بوتشا، بالقرب من كييف، حيث اتهمت القوات الروسية بارتكاب فظائع، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، ذكر مساعد رئيس بلدية مدينة ماريوبول، بيترو أندريوشينكو، اليوم، إن ما لا يقل عن 100 مدني موجودون حتى الآن داخل مصنع آزوفستال للصلب بالمدينة الواقعة جنوب أوكرانيا.

وكتب بيترو أندريوشينكو، على قناته على تلغرام، "بالإضافة إلى قوات الجيش، ما لا يقل عن 100 مدني لا يزالون في مصنع آزوفستال. ومع ذلك، فإن هذا لا يقلل من كثافة الهجمات من قبل المحتلين"، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقد أعلن وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي، كليمنت بيون، اليوم، عن أن أعضاء الاتحاد الأوروبي قد يتوصلون إلى اتفاق هذا الأسبوع بشأن اقتراح المفوضية الأوروبية بحظر جميع واردات النفط من روسيا.