اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مؤتمر المانحين الدولي في وارسو يجمع 6.5 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا

رئيس الوزراء البولندي
رئيس الوزراء البولندي

قال رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراوسكي، إن المؤتمر الدولي للمانحين والذي استضافته وارسو اليوم الخميس، جمع 6.5 مليار دولار لمساعدة دولة أوكرانيا التي مزقتها الحرب.

وتعهدت دول مثل فنلندا وجمهورية التشيك وكرواتيا ودول أخرى بتقديم ملايين اليوروهات لدعم الجهود الإنسانية والعسكرية في أوكرانيا كجزء من المؤتمر الذي تستضيفه بولندا والسويد، قلا عن وكالة رويترز.

وأضافت في بيان أن المفوضية الأوروبية تعهدت أيضا بتقديم 200 مليون يورو لمساعدة النازحين في أوكرانيا.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، اليوم، إن الجيش الروسي يدرك جيدًا أن الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى في حلف شمال الأطلسي تزود الجيش الأوكراني بالمعلومات الاستخباراتية والأسلحة، مؤكدا على أن هذا لن يمنعنا من تحقيق أهدافنا.

جاء ذلك في رد بيسكوف على تقرير لصحيفة نيويورك تايمز يفيد بأن الولايات المتحدة قدمت معلومات استخباراتية ساعدت القوات الأوكرانية على قتل الجنرالات الروس، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف بيسكوف: أن المساعدات الغربية لأوكرانيا تمنع إنهاء الصراع بشكل أسرع، مشيرا إلي أن الجيش الروسي فتح اليوم ممرات إنسانية من مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول لإجلاء المدنيين.

هذا وأفادت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، عن أنها أعلنت أن سبعة دبلوماسيين دنماركيين "أشخاص غير مرغوب فيهم" ردًا على قرار كوبنهاغن بطرد 15 دبلوماسيًا روسيًا الشهر الماضي، فيما اعترضت موسكو أيضًا على تقديم الدنمارك مساعدة عسكرية لأوكرانيا.

وقالت الوزارة إن سياسة الدنمارك المعادية لروسيا تلحق ضررا خطيرا بالعلاقات الثنائية وإن روسيا تحتفظ بالحق في اتخاذ خطوات إضافية ردا على ذلك، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أشار حاكم مدينة بيلغورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف، اليوم، إلي أن قريتي جورافليفكا ونيخوتيفكا تعرضتان للقصف من قبل أوكرانيا.

وقال جلادكوف على قناته علي تلغرام: "إن القريتين الروسيتين جورافليفكا ونيخوتيفكا تعرضتان للقصف من الجانب الأوكراني، وتم تدمير منزل ومرآب، هذا ولم يسفر القصف عن وقوع إصابات بين السكان المدنيين."

وأضاف جلادكوف: "أن القصف مستمر، وسيتم نشر معلومات مفصلة في وقت لاحق"، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.