اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: جاهزون لمواجهة انضمام بيلاروسيا إلى العملية العسكرية الروسي ببلادنا

حدود بيلاروسيا
حدود بيلاروسيا

أكد المتحدث باسم دائرة الحدود الأوكرانية، أندري ديمشينكو، اليوم الأربعاء، على أن كييف ستكون جاهزة إذا انضمت القوات المسلحة البيلاروسية إلى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وذكرت بيلاروسيا، وهي حليف وثيق لروسيا، إن جيشها بدأ تدريبات واسعة النطاق اليوم لاختبار جاهزيته القتالية وإنها لا تشكل أي تهديد لجيرانها، وفقا لوكالة رويترز.

وقال أندري ديمشينكو: "لا نستبعد أن تستخدم روسيا في مرحلة ما أراضي بيلاروسيا، فالقوات المسلحة لجمهورية بيلاروسيا، ضد أوكرانيا".

وأضاف: "لذلك، نحن مستعدون"، مضيفا أن الحدود مع بيلاروسيا تم تعزيزها منذ أن غزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير. 

وتابع ديمشينكو: إن أوكرانيا عززت أيضا حدودها مع منطقة ترانسدنيستريا المدعومة من روسيا، حيث تتصاعد التوترات منذ أن قالت السلطات المحلية إنها تعرضت لسلسلة من الهجمات. 

ومن جانبه، قال كينت لوجسدون، سفير الولايات المتحدة في مولدوفا، اليوم الأربعاء، إن غزو روسيا لأوكرانيا وما وصفه بأنها محاولات لإعادة رسم خريطة أوروبا تحت تهديد السلاح، يشكلان مصدر قلق كبير في جميع أنحاء العالم.

لكنه قال في مؤتمر في مولدوفا إن واشنطن ليس لديها دليل على أن موسكو تريد تمديد الحرب لتشمل مولدوفا، وقال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيخسر الحرب، حسبما ذكرت وسائل إعلام مولدوفا.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، عن حظر دخول 63 من المسؤولين والصحفيين والأساتذة اليابانيين إلى أراضيها، لتورطهم فيما وصفته بـ "الخطاب غير المقبول" ضد موسكو.

وتشمل القائمة علي رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ووزير الخارجية يوشيماسا هاياشي، ووزير الدفاع نوبو كيشي، من بين مسؤولين آخرين.

وقالت الوزارة إن العقوبات تمنع الأفراد المستهدفين من دخول روسيا إلى أجل غير مسمى، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم، عن أن القوات الروسية تسيطر على مدينة ماريوبول الأوكرانية بالكامل.

وقال شويغو: "الحياة الطبيعية تعود إلى مجراها في المناطق المحررة من القوميين في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك وأوكرانيا، بما في ذلك في ماريوبول أكبر مركز صناعي ونقل على بحر آزوف، إنها تحت سيطرة الجيش الروسي"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.