اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: انطلاق عملية أمنية في الموصل

الجيش العراقي - أرشيفية
الجيش العراقي - أرشيفية

كشفت هيئة الحشد الشعبي العراقية، اليوم الأحد، عن انطلاق عملية أمنية في مدينة الموصل.

وقالت الهيئة في بيان: إن "قوة من اللواء 30 في الحشد الشعبي، نفذت عملية أمنيّة في منطقة گوگجلي في الموصل"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضافت: أن "العملية شملت تفتيش سوق المواشي والمناطق المحيطة به وتدقيق بيانات الأشخاص بحثا عن مطلوبين للقضاء في منطقة گوگجلي".

وفي السياق، شرعت هيئة الحشد الشعبي العراقية، الشهر الماضي، في عملية تفتيش أمنية في قضاء الطارمية ببغداد.

وقالت الهيئة في بيان: إن "اللواء 12 في الحشد الشعبي، شرع بعملية تفتيش في قضاء الطارمية شمالي بغداد"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان: أن "العملية انطلقت استنادا لمعلومات استخبارية ومتابعة دقيقة لملاحقة فلول داعش والتدقيق الأمني للأشخاص المشتبه بهم في القضاء، مشيرا إلى أنها شملت تفتيش وتأمين عدة أهداف بالقضاء وبالأخص منطقة السكراب من فلول داعش".

وتابعت الهيئة: أن "العملية سبقها انتشار واسع لقوات اللواء للحفاظ على أمن المواطنين والاستقرار الأمني ضمن مناطق شمالي بغداد".

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال لقائه بوزير الدفاع التركي خلوصي آكار، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن الدوليّ بدورته الـ 58 المنعقد في مدينة ميونخ الألمانيّة، على أننا لن نسمح بجعل العراق منطلقا لمهاجمة دول الجوار.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان: أن "الجانبين بحثا أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين الجارين وسُبُل الارتقاء بها، بالإضافة إلى عددٍ من الملفات ذات الاهتمام المُشترَك، واستعراض الوضع الإقليميّ والدوليّ"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

ووفقا للبيان، "أكد حسين على أهميّة احترام دول الجوار لسيادة العراق، مُشيراً إلى الإيمان بمبادئ الدستور العراقيّ التي تبين حرص العراق على تأسيس أفضل علاقات الصداقة مع الدول وحل المشاكل عن طريق الحوار والمفاوضات، وعدم السماح لأي جهة كانت بجعل العراق منطلقاً لشن العدوان على الدول المجاورة".

وأشار حسين إلي أهميّة استقرار العراق الذي يُعد أساسياً لاستقرار المنطقة".

ومن جانبه، لفت وزير الدفاع التركيّ إلي "أهميّة التعاون الأمنيّ المُشترَك مع العراق وأنَّ تركيا تؤمن باستقرار العراق وسيادته، منوهاً بأن العلاقات بين البلدين الجارين تتميز بالإرادة المُشترَكة من مسؤوليّ البلدين لتطويرها".