اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: إحباط عملية إرهابية لداعش على البنية التحتية للنقل في ستافروبول

الأمن الروسي - أرشيفية
الأمن الروسي - أرشيفية

كشف الأمن الروسي، اليوم الاثنين، عن إحباط هجوم إرهابي في إقليم ستافروبول من قبل عناصر تابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال الأمن في بيان: "أحبط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي وقوع عمل إرهابي على أراضي إقليم ستافروبول"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف البيان: "تم الكشف عن نشاط في مدينة ستافروبول لمؤيدي تنظيم داعش الإرهابي، الذي خطط بناء على تعليمات قادمة من الخارج لارتكاب هجوم إرهابي على أحد البنى التحتية للنقل في الإقليم، مشيرا إلي اعتقال المشتبه به أثناء التحضير للعمل الإجرامي".

وفي سياق آخر، أكد السفير الروسي لدي الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، أمس الأحد، على أن السفارة الروسية في واشنطن أصبحت تحت الحصار، بالتزامن مع إغلاق حساباتها المصرفية وتلقي الموظفين تهديدات، نقلا عن وكالة الإعلام الروسية.

وقال أنتونوف: "السفارة محاصرة بشكل أساسي من قبل كيانات حكومية أمريكية، وقد أغلق بنك أوف أمريكا حسابات قنصليتنا في هيوستن ونيويورك."

وأضاف "نتلقى تهديدات عبر الهاتف وتأتي الرسائل.. في مرحلة ما تم حظر حتى الخروج من السفارة."

ودخلت روسيا والولايات المتحدة في نزاع حول حجم وعمل بعثاتهما الدبلوماسية قبل وقت طويل من إطلاق الرئيس فلاديمير بوتين ما أسماه "عمليته العسكرية الخاصة" ضد أوكرانيا يوم 24 فبراير.

ومنذ ذلك الحين، تعرضت السفارات الروسية في أوروبا لضغوط وتم طرد أكثر من 300 موظف روسي من العواصم الأوروبية، مما دفع موسكو إلى طرد الدبلوماسيين الأجانب ردًا على ذلك.

ومن جانبه، قال السفير الروسي في بولندا لوكالة رويترز الأسبوع الماضي، إن إغلاق الحسابات المصرفية لسفارته الشهر الماضي قد يمنعها في نهاية المطاف من العمل، وفي هذه الحالة ستوقف روسيا عمل السفارة البولندية في موسكو. 

وفرضت الحكومات الغربية عقوبات صارمة على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، مما دفع موسكو إلى اتهامهم برهاب روسيا المحموم.

وفي السياق، أكدت الاستخبارات العسكرية البريطانية، أمس، على أن القوات الأوكرانية صدت "عددا كبيرا" من الهجمات الروسية في إقليم دونباس خلال الأسبوع الحالي.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان علي تويتر: إنه على الرغم من تحقيق روسيا بعض المكاسب الإقليمية، إلا أن المقاومة الأوكرانية كانت قوية في جميع المحاور وتسببت في تكلفة كبيرة للقوات الروسية.