اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الادعاء الأوكراني: اتهام 10 جنود روس بارتكاب جرائم حرب محتملة في بوتشا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكد المدعي العام الأوكراني، اليوم الخميس، على أنه تم اتهام 10 جنود روس بارتكاب جرائم حرب محتملة في مدينة بوتشا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

هذا وقد أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في ملخص تقني عن مستوى الإشعاعات في منشأة تشيرنوبل اليوم، على أننا قدمنا المعدات التي تحتاجها أوكرانيا في بعض منشآتها.

وقال مدير الوكالة الدولية، رافايل غروسي: إن هناك زيادة في مستوى الإشعاعات في تشيرنوبل لكن الوضع مستقر، معربه عن قلقها من الوضع في منشأة زابوريجيا النووية.

وأضاف: قلقون من تداعيات سيطرة القوات الروسية على منشأة زابوريجيا، مشيرة إلى ضرورة القيام بعمليات تفتيش وسلامة المعدات في منشأة زابوريجيا النووية.

وتابع غروسي: سألتقي المسؤولين الروس لبحث وضع منشأة زابوريجيا النووية، لافتا إلى أننا حذرنا منذ اليوم الأول إزاء أهمية سلامة المنشآت النووية الأوكرانية.

وأوضح غروسي إلى أننا نسعى إلى أن تغطي طواقمنا كل المنشآت النووية في أوكرانيا.

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، أشار غروسي إلي أن إيران تعمل على نقل أجهزة الطرد إلى مواقع أكثر تحصينا، منوها إلي أن المفاوضات مع طهران بشأن آثار اليورانيوم تسير وفق الجدول المحدد.

وفي سياق آخر، أعلن البيت الأبيض، عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيرسل للكونغرس اليوم الخميس، طلب للحصول على ميزانية إضافية لدعم أوكرانيا عسكرياً.

ومن المتوقع أن يطلب بايدن مبالغ كبيرة من الكونغرس لمساعدة أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي وكذلك منحه الصلاحيات القانونية لاستخدام أموال الأثرياء الروس لدفع ثمن الجهد الحربي، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال البيت الأبيض، إن بايدن يقترن هذا الطلب باقتراح للمشرعين لمنحه صلاحيه استخدام أصول النخب الروسية المصادرة لتعويض أوكرانيا عن خسائرها.

وتشمل الخطوات السماح لوزارة العدل باستخدام قانون الابتزاز الصارم في الولايات المتحدة بمجرد تفعيله ضد المافيا، وقانون Racketeer المتأثر والمنظمات الفاسدة (RICO)، لبناء قضايا ضد الأشخاص الذين يتهربون من العقوبات.

ويريد بايدن أيضًا منح المدعين العامين المزيد من الوقت لبناء مثل هذه القضايا من خلال تمديد قانون التقادم على محاكمات غسل الأموال إلى 10 سنوات، بدلاً من خمس سنوات، كما أنه سيجعل من العمل الجنائي الحصول على أموال مأخوذة عن علم من تعاملات فاسدة مع روسيا، وفقًا لما ذكره ملخص للمقترحات.