اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الأوكراني يتهم القوات الروسية باستخدام القنابل الفوسفورية في حربها ضد بلاده

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة اليوم الأربعاء، القوات الروسية باستخدام القنابل الفوسفورية في حربها على أوكرانيا.

واعتبر زيلينسكي أن روسيا تمارس أعمالاً إرهابية ضد المدنيين. مشيرا إلى ضرورة انضمام أوكرانيا إلي الاتحاد الأوروبي، نقلا عن قناة العربية الإخبارية.

وأكد زيلينسكي على ضرورة مواصلة فرض العقوبات على روسيا، لأنها الوسيلة الوحيدة للضغط على موسكو، مشدداً علي أنه يمكن إيقاف روسيا بالعمل الجماعي.

وأشار زيلينسكي إلي أن زيارة رؤساء بولندا ودول البلطيق مؤشر مهم على دعم أوكرانيا.

وفي سياق متصل، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استسلام 1026 جنديًا أوكرانيًا من اللواء 36 مشاة البحرية في مدينة ماريوبول، في منطقة المصنع المعدني المسمى "إيليتش".

ومن بين الجنود المستسلمين هناك 162 ضابطا و47 جندية، وتلقى مائة وخمسون جنديًا أوكرانيًا جريحًا من اللواء 36 مشاة البحرية رعاية طبية أولية على الفور، وبعد ذلك تم نقلهم جميعًا إلى مستشفى مدينة ماريوبول لتلقي العلاج.

وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الروسية دمرت مستودعين للأسلحة والذخيرة التابعين للجيش الأوكراني خلال الليلة الماضية، كما اسقطت أربع طائرات هليكوبتر في مطار ميرغورود العسكري، بينهما طائرتان من طراز Mi-24 وطائرتان من طراز Mi-8.

وأضاف البيان: أن القوات الجوية الروسية استهدفت 46 منشأة عسكرية أوكرانية، من بينها: موقعان للقيادة، ومحطة رادار في منطقة بوروفوي، ومنظومتين لإطلاق الصواريخ، بالإضافة إلى 4 معاقل ومنطقة تركيز المعدات العسكرية الأوكرانية في منطقتي بوروفوي وبسكي رادكوفسكوي.

وتابع البيان: أن القوات الجوية الروسية أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين خلال يوم واحد فوق قرية أفاناسيفكا، كما تم تدمير 693 هدفا للعدو، منها: 676 مركزا للأفراد والمعدات، 11 مركز قيادة، 5 مستودعات لوجستية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 130طائرة و103 طائرة هليكوبتر، و244 صاروخًا مضادًا للطائرات، و447 طائرة مسيرة، و2169 دبابة ومدرعة، و243 راجمة صواريخ، و931 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 2076 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة الأوكرانية.

وفي السياق، حث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء على فرض مزيد من العقوبات على جميع البنوك الروسية والنفط الروسي وتحديد موعد نهائي لإنهاء واردات الغاز الروسي.