اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أمين عام الأمم المتحدة يجري زيارة ميدانية إلى مدينة بوروديانكا بضواحي كييف

أمين عام الامم المتحدة
أمين عام الامم المتحدة

وصل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، إلى العاصمة الأوكرانية كييف بعد زيارته أمس لموسكو، في أول زيارة لأوكرانيا منذ بدء الحرب مع روسيا.

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، يجري غوتيريش زيارة ميدانية إلى مدينة بوروديانكا بضواحي كييف حيث تتهم القوات الروسية بقتل مدنيين.

ومن المتوقع أيضًا أن يزور الأمين غوتيريش بلدة بوتشا قبل محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة أمس الأربعاء، على أن روسيا سترد على كل التهديدات والتحديات.

وأشار بوتين إلى أن كل العمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا ستنفذ لضمان أمننا وأمن شبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، موضحا أن جنودنا نجحوا في تجنيب انتشار صراع عسكري كبير في بلدنا بدعم أجنبي. 

واتهم بوتين المعسكر الغربي بمحاولة استهداف وحدة روسيا، مشددا على أن الدول الغربية سعت إلى تعزيز النزعات الانفصالية لتفكيك روسيا، فالبعض يواصل محاولة استهداف وحدتنا.

وشدد بوتين عل أننا سنرد على أي محاولة لاستهداف روسيا، مضيفا أن بعض الدول حولت أوكرانيا البلد الجار إلى عدو لنا.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش الثلاثاء، إن أوكرانيا تستخدم من قبل الغرب كساحة لردعنا خلال الأعوام الماضية.

وأضاف لافروف: نعمل بالتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة لتخفيف معاناة مدنيي أوكرانيا، مشيرا إلى أننا نعمل على تجنب سيناريو تضطر فيه للتدخل في منطقة ترانسنيستريا الانفصالية في مولدافيا.

وتابع قائلا: استجبنا لطلب أمين العام الأمم المتحدة للحوار بشأن أوكرانيا، متهما الدول الغربية بانتهاك معايير القوانين الدولي.

كما انتقد الوزير لافروف قرار مجلس الأمن السابق بشأن أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على ضرورة الإسراع في إنهاء حرب أوكرانيا لمصلحة الجميع.

وأشار غوتيريش إلى أن آلاف المدنيين يعانون من النزاع بين روسيا وأوكرانيا، مشددا على أن الأزمة سببت موجات صدمة في مختلف أنحاء العالم.

وشدد غوتيريش على أننا بحاجة إلى تحقيقات مستقلة بشأن جرائم الحرب المحتملة، مؤكدا على ضرورة العمل على فتح الممرات الآمنة وضمان سلامة المدنيين.