اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: مقتل 8 مدنيين جراء هجوم روسي على مركز تسوق في كييف

قصف روسي بأوكرانيا
قصف روسي بأوكرانيا

قصفت القوات الروسية، مساء أمس الأحد، مركز تسوق في العامة الأوكرانية كييف، مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل وتدمير المباني المجاورة وترك أكوام من الأنقاض وحطام السيارات المحترقة على ارتفاع مئات الأمتار.

وقد عمل رجال الإطفاء على إخماد الحرائق الصغيرة في ساحة انتظار السيارات بمركز التسوق ويبحثون عن ناجين محتملين اليوم الاثنين.

وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، عبر قناته على "تليغرام"، "وفقًا للمعلومات المتوفرة لدينا في الوقت الحالي، فقد أصيب العديد من المنازل وأحد مراكز التسوق في بوديل".

وقال المدعي العام الأوكراني إن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا في الانفجار.

وقصفت القوات الروسية بعض ضواحي العاصمة الأوكرانية، لكن المدافعين تمكنوا حتى الآن من منع كييف من التعرض لهذا النوع من الهجوم واسع النطاق الذي دمر مدنًا شرقية مثل ماريوبول وخاركييف.

وقال ميكولا ميدينسكي وهو قسيس بالجيش لرويترز "أطلقت روسيا النار على مركز التسوق، أصيب المركز التجاري والمباني السكنية المحيطة به بأضرار بالغة" مضيفا أنه لا توجد أهداف عسكرية استراتيجية في المنطقة.

ولم يتسن لرويترز على الفور التحقق من هذا التعليق. وتنفي روسيا استهداف المدنيين فيما تسميه "عملية عسكرية خاصة" لنزع أسلحة أوكرانيا.

وتسببت الحرب الروسية في أوكرانيا، التي بدأت في 24 فبراير، في مقتل آلاف الأشخاص وتشريد أكثر من 10 ملايين، من بينهم ما يقرب من 3.5 مليون فروا إلى الخارج، معظمهم إلى دول أوروبية مجاورة مثل بولندا.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، علي أن العملية الروسية تهدف إلى نزع سلاح أوكرانيا ووقف "الإبادة الجماعية" للناطقين بالروسية من قبل أوكرانيا، بينما تقول كييف والغرب إن هذه ذريعة كاذبة لشن حرب غير مبررة لإخضاع دولة ما.

ومن جانبه، قال عضو في الوفد الأوكراني المفاوض، إن مفاوضي السلام الروس والأوكرانيين أجروا مباحثات عن طريق الفيديو مدتها 90 دقيقة اليوم الاثنين وستواصل مجموعات العمل الاجتماع طوال اليوم.

ونقلت وسائل الإعلام الأوكرانية عن المندوب والنائب الأوكراني ديفيد أراخاميا قوله "اليوم نعمل طوال اليوم"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، قال متحدث باسم الحكومة الألمانية، مؤتمر صحفي اليوم، إن الحكومة عازمة على تسليم المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا.