اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نائب بريطاني: فخور بكوني على قائمة العقوبات الروسية على أعضاء مجلس العموم

مارك هاربر
مارك هاربر

أعرب النائب البريطاني، مارك هاربر، اليوم الأربعاء، عن فخره بخطوة روسيا بفرض عقوبات شخصية على أعضاء مجلس العموم البريطاني، قائلا إنه فخور بكونه على القائمة.

وقال هاربر على تويتر: "أفتخر بأن أكون ضمن هذه القائمة مع العديد من زملائي في مجلس العموم". "روسيا تكره حقًا أن يتم استدعاؤها لغزوها غير الشرعي لأوكرانيا وجرائم الحرب المشينة."

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، أن موسكو فرضت عقوبات على 287 عضوا في مجلس العموم بالبرلمان البريطاني.

وقالت الوزارة في بيان: إن "هؤلاء الأشخاص، الذين مُنعوا من دخول روسيا، قاموا بدور نشط في فرض عقوبات ضد موسكو في لندن، وساهموا في إثارة الهستيريا المعادية للروس في المملكة المتحدة بلا أساس"، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وأكدت الوزارة على أن الإجراء الذي تم اتخاذه هو رد على إدراج لندن 386 نائباً في مجلس الدوما على القائمة السوداء لبريطانيا العظمى.

وأضاف البيان: أنه "مع الأخذ في الاعتبار رهان لندن على الاستمرار في فرض العقوبات ضد روسيا، فسنستمر في اتخاذ إجراءات المضادة، بما في ذلك توسيع قائمة الحظر الروسية".

وفي السياق، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم، إن إعلان شركة غازبروم الروسية العملاقة للغاز عن توقفها من جانب واحد عن تسليم الغاز لبعض العملاء في أوروبا هو محاولة أخرى من جانب روسيا لاستخدام الغاز كأداة للابتزاز.

وقالت فون دير لاين في بيان "هذا قرار غير مبرر وغير مقبول، ويظهر مرة أخرى عدم موثوقية روسيا كمورد للغاز."

وأضافت فون دير لاين: إننا مستعدون لقرار قطع إمدادات الغاز الروسي، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت شركة غازبروم الروسية، عن وقف إمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا لعدم دفع المستحقات بالروبل، مشيرة إلى أنه قد يتم وقف إمدادات الغاز لدول أخرى عبر بولندا وبلغاريا.

ومن جانبه، قال وزير الطاقة البلغاري، ألكسندر نيكولوف، أن بلاده تسدد الاستحقاقات لروسيا وفق العقود المبرمة، مشيرة إلى ضمان إمدادات الغاز للمستهلكين لمدة شهر واحد فقط.

وأضاف نيكولوف أن بلغاريا دفعت ثمن الغاز لشهر أبريل، معتبرا وقف الإمدادات خرق للعقد.