اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مسؤولون أوكرانيون: صواريخ روسية تضرب عدة مدن أوكرانية

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

ذكر رئيس منطقة بولتافا الأوكرانية، ديمتري لونين، أن الصواريخ الروسية أصابت مدينتين في وسط أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، مما ألحق أضرارا بالبنية التحتية والمباني السكنية.

وقال ديمتري لونين في منشور على الإنترنت: "أصاب صاروخ إحدى منشآت البنية التحتية ببولتوفا خلال الليل، فيما تشهد مدينة كريمنشوك هجمات كثيرة على المدينة في الصباح".

وأضاف لونين، في وقت لاحق إن أربعة صواريخ على الأقل أصابت اثنين من منشآت البنية التحتية في بولتافا، بينما هاجمت ثلاث طائرات معادية المنشآت الصناعية في كريمنشوك."

وتابع قائلا: إنه لا توجد معلومات فورية عن خسائر بشرية محتملة، ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة النبأ.

ومدينة بولتافا هي عاصمة منطقة بولتافا، شرقي العاصمة كييف، وكريمنشوك إحدى المدن الرئيسية في المنطقة.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين في الحرب التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 فبراير، ووصفت أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية بأنه "عملية عسكرية خاصة". 

وفي منطقة دنيبرو بجنوب غرب أوكرانيا، أصابت الصواريخ منشأة للبنية التحتية، مما أسفر عن إصابة شخصين وإلحاق أضرار كبيرة، حسبما قال فالنتين ريزنيشنكو، رئيس المنطقة، في منشور على الإنترنت.

وأضاف أن محطة بنزين في مدينة كريفي ريه تعرضت للقصف مما أدى إلى نشوب حريق.

وفي السياق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إنه يجب على الدول المستوردة للغاز فتح حسابات في البنوك الروسية بالروبل لتسديد ثمنه.

تصدير الغاز

وأضاف بوتين: أن تصدير الغاز بالروبل سيعزز الاقتصاد الروسي، مشيرا إلى أننا لا ننوي بيع الغاز مجانا أو الانخراط بأعمال خيرية.

وطالب بوتين الحكومة بوضع خطط لتنمية الاقتصاد الروسي لتحريره من أي تأثير خارجي، مؤكدا على أنه يتوجب علينا وضع خطط طويلة المدى لتنمية الاقتصاد.

وتابع قائلا: إن الغرب لا يريد التخلي عن سياسته، كما أعلن بوتين عن توقيع مرسوم تجارة الغاز مع "الدول غير الصديقة".

وأشار بوتين إلى أنه من بداية أبريل سيتم إيقاف العقود الحالية لشراء الغاز الروسي إذا رفضت الدول الدفع بالروبل، لافتا إلي أن الشركات الروسية احترمت التزاماتها وعلينا الرد على انتهاكات الغرب.