اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اعتراض سفينة روسية في قناة المانش تطبيقا للعقوبات الأوروبية

سفينة روسية
سفينة روسية

أفادت وكالة فرانس برس، اليوم السبت، بأن البحرية الفرنسية اعترضت سفينة روسية في قناة المانش الإنجليزية.

وقالت مصادر في البحرية الفرنسية لوكالة "أ ف ب": "تم اعتراض سفينة روسية مشتبه في أن تكون مملوكة لشركة تستهدفها العقوبات الأوروبية في بحر المانش".

ومن جانبه، قال المتحدث باسم رئيس أركان الجيش الفرنسي، إن فرنسا قررت إرسال معدات عسكرية دفاعية إلى أوكرانيا لدعمها في مواجهة الغزو الروسي، مضيفًا أن قضية إرسال أسلحة هجومية لا تزال قيد الدراسة.

وأضاف المتحدث للصحفيين في إفادة صحفية: "يمكنك أن تتخيل أن شحن المعدات معقد في الوقت الحالي"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم، عن فشل محاولة إنزال جوي روسي على مدينة لفيف الأوكرانية.

وقد أشار رئيس بلدية مدينة لفيف إلى أن القوات الروسية تقوم بعملية إنزال في المدينة، حيث تم إنزال 60 جنديا روسيا في المدينة وتراجعوا بعد اشتباكات مع الجيش الأوكراني.

ومن جانبه، أكد عضو البرلمان الأوكراني، أوليسكي غونشارينكو، لسكاي نيوز عربية، على أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باق في كييف.

لن نتخلى عن أسلحتنا

وشدد غونشارينكو على أننا لن نتخلى عن أسلحتنا، لافتا إلي أننا لم نتلق أي ضمانات دولية ونحن بحاجة للدعم، معرباً عن ثقته من صدور قرار متعلق بنظام "سويفت".

وبدورها، قالت الحكومة الهولندية في رسالة إلى البرلمان، اليوم، إن هولندا ستزود أوكرانيا بـ 200 صاروخ دفاع جوي في أسرع وقت ممكن.

وأضافت أنها ستنقل موظفي السفارة الهولندية من مدينة لفيف بغرب أوكرانيا إلى ياروسلاف عبر الحدود في بولندا، بسبب تدهور الوضع الأمني.

وجاء في الرسالة بناء على طلبات من أوكرانيا "ستقدم هولندا 200 صاروخ ستينغر للدفاع الجوي"، نقلا عن وكالة رويترز.

"وتهدف وزارة الدفاع إلى جانب حلفائنا إلى تسليم هذه الصواريخ في أسرع وقت ممكن ".

وقد وعدت هولندا أوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر بتقديم هذه الصواريخ إضافة إلى معدات أخرى، بما في ذلك البنادق والذخيرة وأنظمة الرادار وروبوتات الكشف عن الألغام.

ومن جانبه، قال وزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، إن القوات الروسية لم تسيطر على مدينة ميليتوبول بجنوب شرق أوكرانيا وأن المقاومة الأوكرانية أوقفت القوات الروسية المدرعة من التقدم إلى العاصمة كييف.