اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرانس برس: قذيفة أوكرانية تدمر منشأة روسية على الحدود

الوكالة نيوز

نقلت وكالة فرانس برس عن أجهزة أمنية روسية قولها، إن قذيفة أوكرانية دمرت منشأة مراقبة روسية على الحدود ولا إصابات، اليوم الاثنين.

كما أفادت وكالة سبوتنيك الروسية، بوقوع انفجار قرب مطار دونيتسك، في الجمهورية المعلنة من طرف واحد، في إقليم دونباس شرق أوكرانيا.

ووفقا للوكالة فقد سمع دوي انفجار قوي على مسافة عدة كيلومترات من مطار دونيتسك.

وقد دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد، إلى وقف فوري لإطلاق النار في إقليم دونباس، مؤكدا على دعمه لتفعيل عملية السلام.

وقد أعلن الجيش الأوكراني عن تعليق العمليات عند إحدى نقاط التفتيش السبع في منطقة دونباس الشرقية التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا، بسبب القصف العنيف.

وزادت حوادث القصف عبر الخط الفاصل بين القوات الحكومية والانفصاليين بشكل حاد الأسبوع الماضي فيما وصفته الحكومة الأوكرانية بأنه استفزاز.

كما أعلن الجيش الأوكراني، السبت، عن مقتل جندي في شرقي البلاد، في اشتباكات مع الانفصاليين المدعومين من روسيا، مع تنامي المخاوف من أن روسيا تستعد للغزو.

ووفقا لوكالة فرانس برس، ذكرت القيادة العسكرية المشتركة لشرق أوكرانيا أنه "نتيجة لقصف من جانب المتمردين، أصيب جندي أوكراني بجروح قاتلة من شظية".

هذا وتبادلت أوكرانيا والانفصاليون الموالون لروسيا في شرق البلاد الاتهامات بشن هجمات جديدة وانتهاك وقف إطلاق النار، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقال الجيش الأوكراني إنه سجل 12 انتهاكا لوقف إطلاق النار من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا، صباح السبت، بعد أن تم تسجيل 66 حالة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف الجيش في بيان على صفحته على فيسبوك: أن الانفصاليين أطلقوا النار على أكثر من 20 مستوطنة باستخدام المدفعية الثقيلة التي تحظرها اتفاقات مينسك.

كما أفادت السلطات الانفصالية بأن قصف القوات الأوكرانية قصفت عدة قرى اليوم السبت.

وزادت حوادث القصف عبر الخط الفاصل بين القوات الحكومية والانفصاليين بشكل كبير هذا الأسبوع، فيما وصفته الحكومة الأوكرانية بأنه استفزاز. ونفت بشدة تلميحات من روسيا بأن كييف قد تشن هجوما في شرق أوكرانيا.

ومن جانبه، أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، ـ زعيم الانفصاليون الأوكرانيون الموالون لروسيا ـ السبت في بيان مصور، عن التعبئة العامة في منطقة دونيتسك مع تصاعد المخاوف من اندلاع حرب، نقلا عن وكالة فرانس برس.