اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الإمارات والولايات المتحدة يبحثان ملفات المناخ والطاقة والأزمة في أوكرانيا

وزير الخارجية الإماراتي
وزير الخارجية الإماراتي

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد، اليوم الأربعاء، خلال اتصال هاتفي مع المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون تغير المناخ جون كيري، التعاون المشترك بين البلدين في ملف المناخ، وسبل تعزيز العمل الدولي الجماعي في مواجهة تداعيات التغير المناخي وتحدياته.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية، تناول الطرفان التطورات في أوكرانيا وضرورة تعزيز الجهود الدولية المبذولة للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة واحتواء تداعياتها، كما بحثا ملف الطاقة وأهمية تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة والغذاء عالميا.

كما ناقش الطرفان دور الاتفاق الإبراهيمي للسلام في تعزيز العمل من أجل المناخ والتعاون في العديد من المشاريع المهمة الداعمة للجهود العالمية المبذولة في مواجهة تداعيات التغير المناخي والتي تسهم في تحقيق التنمية والازدهار المستدام.

وشدد الشيخ عبد الله بن زايد علي التزام دولة الإمارات بالعمل مع شركائها الدوليين في ملف المناخ والسعي إلى تبني خطط استباقية في مواجهة تحديات التغير المناخي، وكذلك بلورة حلول مبتكرة وفاعلة تقود إلى بناء مستقبل مزدهر للأجيال القادمة.

وبدوره، أشاد جون كيري بالدور البارز الذي تقوم به دولة الإمارات في العمل المناخي العالم، مثمنا مبادراتها الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050.

وفي سياق آخر، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم، إن إعلان شركة غازبروم الروسية العملاقة للغاز عن توقفها من جانب واحد عن تسليم الغاز لبعض العملاء في أوروبا هو محاولة أخرى من جانب روسيا لاستخدام الغاز كأداة للابتزاز.

وقالت فون دير لاين في بيان "هذا قرار غير مبرر وغير مقبول، ويظهر مرة أخرى عدم موثوقية روسيا كمورد للغاز."

وأضافت فون دير لاين: إننا مستعدون لقرار قطع إمدادات الغاز الروسي، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت شركة غازبروم الروسية، عن وقف إمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا لعدم دفع المستحقات بالروبل، مشيرة إلى أنه قد يتم وقف إمدادات الغاز لدول أخرى عبر بولندا وبلغاريا.

ومن جانبه، قال وزير الطاقة البلغاري، ألكسندر نيكولوف، أن بلاده تسدد الاستحقاقات لروسيا وفق العقود المبرمة، مشيرة إلى ضمان إمدادات الغاز للمستهلكين لمدة شهر واحد فقط.