اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المحكمة الجنائية الدولية تشارك في التحقيق الأوروبي حول جرائم حرب في أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية "يوروجست"، اليوم الاثنين، أن المحكمة الجنائية الدولية ستشارك في التحقيق الأوروبي مزاعم ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا عقب الغزو الروسي.

وذكرت "يوروجست" إن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، والمدعين العامين من ليتوانيا وبولندا وأوكرانيا وقعوا على اتفاق لأول مشاركة لمحكمة جرائم الحرب الدولية في فريق تحقيق، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وكالة يوروجست في بيان: "بهذا الاتفاق، ترسل الأطراف رسالة واضحة مفادها أنه سيتم بذل كل الجهود لجمع أدلة فعالة بشأن الجرائم الدولية الأساسية التي ارتكبت في أوكرانيا وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة".

ووقعت ليتوانيا وبولندا وأوكرانيا اتفاقية الشهر الماضي لتشكيل فريق لتمكين تبادل المعلومات والتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المشتبه بها. 

وقد فتح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، مطلع الشهر الماضي تحقيقا في جرائم حرب محتملة ارتكبت في أوكرانيا، عقب طلبات للقيام بذلك من قبل عدد غير مسبوق من الدول الأعضاء في المحكمة. 

هذا وقد نفت أوكرانيا، اليوم، التوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن إجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول الجنوبية، وقالت إن الأمم المتحدة يجب أن تكون الضامن لأي اتفاق من هذا القبيل.

ممر انساني

وقد أعلنت روسيا في وقت سابق اليوم، إنها ستفتح ممرًا إنسانيًا للمدنيين لمغادرة مصنع الصلب الضخم آزوفستال حيث يتحصنون مع المقاتلين الأوكرانيين، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، على تطبيق "تلغرام" اليوم، "أعلن الجانب الروسي مرة أخرى عن وجود ممر للمدنيين لمغادرة آزوفستال، ويمكن تصديق ذلك إذا لم يقم الروس بتدمير الممرات الإنسانية مرات عديدة من قبل".

وأضافت "من المهم أن نفهم أن ممرًا إنسانيًا يفتح باتفاق الطرفين، الممر المعلن من جانب واحد لا يوفر الأمن، وبالتالي ليس ممرًا إنسانيًا".

وتابعت فيريشوك: إن "أوكرانيا ناشدت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن يكون المبادر والضامن للممر الإنساني من آزوفستال للمدنيين".

وأكدت على ضرورة أن يكون ممثلو الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر حاضرين عند إنشاء أي ممر إنساني.