اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الإماراتي يؤكد لنظيره الإسرائيلي ضرورة تهدئة الوضع في الأقصى

وزيري الخارجية الإماراتي
وزيري الخارجية الإماراتي والإسرائيلي

أكد وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد، اليوم الخميس خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، على أهمية تهدئة الأوضاع ووقف أية ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك.

ونقلا عن وكالة الأنباء الإماراتية، فقد تناول الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق التعاون المشترك بالإضافة إلى الأوضاع في المنطقة والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وشدد بن زايد علي ضرورة احترام الدور التاريخي المهم الذي تقوم به المملكة الأردنية الهاشمية في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي.

وثمن بن زايد قرار الحكومة الإسرائيلية بمنع وصول "مسيرة الأعلام" إلى منطقة باب العامود وكذلك منع الزوار غير المسلمين من دخول باحات الأقصى بدءا من يوم غد الجمعة وحتى نهاية شهر رمضان.

ولفت الوزير الإماراتي إلى أن منطقتنا بحاجة إلى الاستقرار والعمل المشترك من أجل المضي قدما في مسارات التنمية على الأصعدة كافة بما يحقق تطلعات الشعوب في التقدم والازدهار.

كما تقدم بن زايد بالتهنئة إلى لابيد بمناسبة عيد الفصح، معربا عن تطلعه إلى تعزيز التعاون مع دولة إسرائيل في المجالات كافة والعمل معا لترسيخ دعائم السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي السياق، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، لتأمين الاقتحامات الجماعية للمستوطنين، تلبية لدعوات أطلقتها منظمات "الهيكل"، لمناسبة عيد الفصح العبري.

وأشارت "وفا" إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت بأعداد كبيرة المسجد الأقصى، في محاولة لإخراج المصلين من باحاته تهيئة لاقتحامات المستوطنين الاستفزازية.

وكانت جماعات استيطانية، قد دعت إلى تنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد لمناسبة عيد الفصح "اليهودي"، الذي بدأ صباح الجمعة ويستمر أسبوعا.

وفي السياق، أعلن وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، عن استدعاء القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان أمس الاثنين، احتجاجا وتحذيراً ومطالبة فورية بوقف الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.

وجاء ذلك خلال جلسة مجلس النواب أمس الاثنين، عن استضافة عمان الخميس المقبل اجتماعا للجنة المنبثقة عن الجامعة العربية للتصدي للاعتداءات الإسرائيلية والتي تضم إضافة إلى الاردن كلا من مصر والسعودية والمغرب وقطر وتونس والجزائر، بالإضافة إلى أمين عام جامعة الدولة العربية.