اهم الاخبار
الثلاثاء 05 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأوكرانية: يجب توقف الدول الغربية عن الاعتماد على النفط الروسي

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني

أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم الاثنين، على ضرورة توقف الدول الغربية عن الاعتماد على النفط الروسي.

وقال كوليبا في تغريده على تويتر: "إذا كان قادة العالم جادين بشأن إنهاء جرائم الحرب الروسية، فعليهم أولاً أن يحرموا بوتين من عائدات النفط. كفى أعذاراً وأنصاف إجراءات بينما يتعرض الأوكرانيون للقصف والقتل والتعذيب والاغتصاب. النفط الروسي مليء بالدماء الأوكرانية. توقف عن شرائه".

وأضاف: "يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى حظر حقيقي على النفط الروسي. بالإضافة إلى ذلك، تحاول روسيا يائسة تجاوز القيود المفروضة بالفعل. لنكن واضحين: يجب معاملة أي مزيج يحتوي على أي نفط روسي على أنه زيت روسي 100٪. لا تدع الروس يغشون في طريقهم للالتفاف حول القيود".

وفي السياق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة خلال اجتماع مع النيابة العامة الروسية اليوم، على أننا نواجه تحديات اقتصادية كبيرة بعد دخولنا إلى أوكرانيا.

وقال بوتين: نتعرض لعقوبات وضغوط ضخمة من الغرب لكن اقتصادنا قادر على العمل بحرية، مشددا على أننا سنستخدم كل إمكانيات الدولة للحد من تأثير العقوبات.

وأضاف: أن جنودنا في أوكرانيا يتعرضون لاستفزازات كبيرة، ولابد من إجراءات لمواجهة "النازيين" الذين يرتكبون جرائمهم منذ سنوات في دونباس.

وأشار بوتين إلى أننا أوقفنا عصابة إجرامية حاولت اغتيال صحفي روسي، لافتا إلى أطراف أوروبية معروفة لدينا تقف وراء محاولات اغتيال الصحفيين في روسيا.

وشدد بوتين على أن الغرب يحاول تفتيت وتفكيك روسيا وهذا لن يحدث، وطالب من النيابة العامة الروسية التحرك لقمع العمليات الإجرامية في البلاد.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن وقف إطلاق النار للسماح للمدنيين بمغادرة مصنع الصلب المحاصر آزوفستال في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية من الساعة 14:00 بتوقيت موسكو (11:00 بتوقيت جرينتش).

وقالت الوزارة إن أي مدنيين محاصرون في المنشأة يمكن أن يغادروا في أي اتجاه يختارونه، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، قال السفير الروسي في أمريكا، أناتولي أنتونوف، في مقابلة مع قناة روسيا 24 التلفزيونية اليوم، إن روسيا حذرت الولايات المتحدة من إرسال مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا.