اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: لا اتفاق في فيينا قبل التوافق على كل النقاط العالقة

سعيد خطيب زاده
سعيد خطيب زاده

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، على أن الاتفاق بشأن الإفراج عن أموالنا المجمدة لا يشمل أطرافا ثالثة وليس مرتبطا بالولايات المتحدة.

وقال خطيب زاده: إنه لن يكون هناك اتفاق في فيينا قبل التوافق على كافة القضايا العالقة، مشيرا إلى أن الاتفاق بشأن الإفراج عن أموالنا المجمدة لا يشمل أطرافا ثالثة وليس مرتبطا بواشنطن.

وأضاف: أن المنسق الأوروبي للمفاوضات إنريكي مورا ما زال ينقل الرسائل غير الرسمية بين طهران وواشنطن حول مفاوضات فيينا، معتبرا أن ردود واشنطن عبر مورا لا تلبي الحد الأدنى من مطالبنا، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وتابع قائلا: إن أجواء مفاوضات فيينا ما تزال مناسبة للتوصل لاتفاق لكن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتبنى سياسة المماطلة، مؤكدا انه لا يمكن لواشنطن الحفاظ على جزء من عقوبات الرئيس السابق دونالد ترامب في أي اتفاق نووي مقبل.

ومن جانبه، طالب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد الليهان، الأحد الماضي، الرئيس الأمريكي جو بايدن بإصدار أمر تنفيذي يرفع بعض العقوبات عن إيران قبل الاتفاق النووي لإبداء حسن نيته، نقلا عن وكالة أنباء فارس شبه الرسمية.

اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية

ومن جانبه، أكد الرئيس الإيراني، ابراهيم رئيسي، أمس السبت، في اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية، على أننا سنواصل أنشطة التطوير النووية.

وافتتح رئيسي اليوم معرض الإنجازات النووية في طهران والذي تضمن تسع إنجازات جديدة في المجال النووي.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية، أشاد الرئيس رئيسي بالعلماء الإيرانيين في مجال الطاقة النووية والتقدم الذي أحرزوه، معتبرا هذا التقدم بأنه رمز للثقة بالنفس والاعتماد على القوى الداخلية.

وقال رئيسي: إن إيران من حقها استخدام الطاقة النووية السلمية، مشيرا إلي ضرورة تملكنا للتكنولوجيا النووية امر لا نقاش فيه، والاعتماد على شبابنا وعلمائنا والعمل الجهادي يسفران عن نتائج ايجابية وعلينا تطبيقهما في المجالات أخرى.

وأضاف: أننا لن نربط أبحاثنا ودراساتنا في المجال النووي السلمي برغبات ووجهات نظر الآخرين، لافتا إلى تسارع وتيرة البحث العلمي في البلاد في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، مؤكدا علي أن الحكومة سوف تدعم هذه الابحاث.