اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية العمانية: سهلنا الإفراج عن 14 أجنبيا كانوا محتجزين في اليمن

وزارة الخارجية العمانية
وزارة الخارجية العمانية

أعلنت وزارة الخارجية العمانية، اليوم الأحد، عن تسهيلها الإفراج عن 14 أجنبيا كانوا محتجزين في اليمن ونقلهم من صنعاء إلى مسقط اليوم.

وقالت الوزارة في بيان نشر على صفحتها الرسمية على تويتر: "امتثالاً للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، بالعمل على تلبية التماس حكومات المملكة المتحدة وجمهورية إندونيسيا وجمهورية الهند وجمهورية الفلبين للمساعدة في الإفراج عن عدد من رعاياها المتحفظ عليهم في اليمن". 

وأضاف البيان: "فقد قامت سلطنة عمان بالتنسيق مع الجهات المعنية في صنعاء، التي تجاوبت مشكورة مع هذه المساعي، وبعد التواصل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة مشكورة لتسهيل إصدار التصاريح اللازمة، تم اليوم نقل المفرج عنهم من صنعاء إلى مسقط على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني، تمهيداً لعودتهم إلى بلدانهم".

وفي سياق آخر، دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم، الأطراف اليمنية للعمل على إيجاد حل لاستئناف الرحلات الجوية من صنعاء.

وقال غروندبرغ في بيان علي تويتر: "أود أن أعبر عن قلقي إزاء تأجيل الرحلة التجارية الأولى من مطار صنعاء والتي كانت مقررة اليوم. أحث الأطراف على العمل بشكل بنّاء معي ومع مكتبي لإيجاد حل يسمح باستئناف الرحلات الجوية كما هو مخطط لها."

وأضاف: أن "الهدف من الهدنة هو خدمة المدنيين من خلال الحد من العنف، وتوفير الوقود، وتعزيز حريتهم في التنقل من وإلى وداخل بلادهم. ونحن نعمل على دعم الأطراف في تنفيذ وتعزيز وتجديد الهدنة"

اسقاط مسيرة مفخخة

هذا وقد أعلن الجيش اليمني، فجر الخميس، عن إسقاط طائرة مسيرة مفخخة حوثية، في محور رازح غرب محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للميليشيا أقصى شمال البلاد.

وذكر المركز الإعلامي للجيش اليمني أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة مسيّرة تحمل متفجرات تابعة لميليشيا الحوثي.

وأشار المركز الإعلامي إلى أن إسقاط الطائرة الحوثية، جرى أثناء ما كانت تحلق باتجاه مواقع عسكرية في محور رازح غرب صعدة، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، قال المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، في مؤتمر صحفي، إن المشاورات في الرياض فرصة حقيقية للحل في اليمن.