اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الإيراني: جرائم الإسرائيليين وداعش ضد المصلين هي من صنع الغرب

الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني

أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في كلمة اليوم السبت، على أن الجرائم الإسرائيلية ضد المصلين الفلسطينيين وجرائم داعش ضد المصلين في افغانستان هي من صنع الغرب والصهاينة.

وقال رئيسي: "لقد كان المتصور أن مصير الشعب الفلسطيني يتقرر على طاولات المفاوضات، لكن ما يجري اليوم هو أن مصير فلسطين يتبلور اليوم على أيدي المجاهدين الفلسطينيين"، نقلا عن وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأضاف رئيسي" أن من واجب الحاكمين في أفغانستان اليوم الحفاظ على أرواح جميع الافغان ومن بينهم الشيعة، داعيا حكام هذا البلد أن يقفوا بوجه المجرمين الذين يهاجمون المصلين الصائمين ويقتلونهم بكل خسة ونذالة.

يوم القدس العالمي

وفيما يتعلق بقرب حلول يوم القدس العالمي في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، اعتبر رئيسي أن هذا اليوم هو رمز لتلاحم وتوحد الأمة الاسلامية تجاه القدس، مشيرا إلى أن هذا التلاحم يتعزز يوما بعد يوم ونأمل أن يساهم هذا التلاحم قريبا بتحرير القدس وحصول الفلسطينيين على حقوقهم التي ضُيعت طوال 70 عاما.

وفي جانب آخر، قال رئيسي: إن كل من يملك قدرة البيان والكتابة ان ينشط اليوم في ساحة جهاد الاعلام، لأن العدو يهيمن اليوم على الامبراطورية الخبرية ويقلب الباطل حقا والحق باطلا.

هذا وقد أعلنت وزارة الصحة الأفغانية، الخميس، عن مقتل 11 شخصًا على الأقل في مدينة قندوز التي تقع شمال أفغانستان.

وقال نجيب الله سهل، من هيئة الصحة الإقليمية في قندوز، إن مستشفيات قندوز استقبلت 11 قتيلاً و15 مصاباً.

ووفقا لوكالة رويترز، فلم ترد تفاصيل عن مكان أو سبب الانفجار في قندوز.

وفي وقت سابق، قال مسؤول صحي، إن عدد ضحايا انفجار مسجد "سه دكان" بمدينة مزار الشريف شمال أفغانستان ارتفع إلى 11 قتيلا على الأقل.

وقال محمد آصف وزيري، المتحدث باسم قائد طالبان في مزار الشريف لرويترز "وقع انفجار في الحي الثاني داخل مسجد شيعي."

وذكر ضياء الزنداني المتحدث باسم هيئة الصحة بالولاية إن 11 شخصا قتلوا وأصيب 32 في الانفجار.

وقع انفجار داخل مسجد في مدينة مزار شريف شمالي أفغانستان، ذات الأغلبية الشيعية، أثناء صلاة الظهر، مما أسفر عن سقوط قتلي وجرحي.

وأفادت قناة "طلوع نيوز" الأفغانية، بأن انفجارا وقع في مسجد "سه دكان" الواقع في أحد الأماكن المزدحمة في مزار شريف.

ونقلت القناة عن مسؤول طبي في أحد مستشفيات مزار شريف قوله: "إن حصيلة الانفجار الأولية بلغت حتى الآن خمسة قتلى و65 جريحا على الأقل".