اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: الرئيس زيلينسكي اجتمع مع معماريين لبحث إعادة إعمار أوكرانيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أفادت قناة العربية الإخبارية، بأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اجتمع اليوم السبت مع معماريين لبحث إعادة إعمار أوكرانيا.

هذا وقد رصدت العربية عودة النازحين إلي العاصمة الأوكرانية كييف.

ومن جانبه، قال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، في تصريحات تلفزيونية، إن شخصًا قتل وأصيب عدد آخر في قصف صاروخي روسي على العاصمة الأوكرانية كييف صباح السبت.

وأضاف كليتشكو: "أن المسعفين يقاتلون من أجل حياة المصابين، مؤكدا علي أن كييف كانت ولا تزال هدفا للمعتدي الروسي"، نقلا عن رويترز.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، عن منع دخول البلاد لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ووزيرة الخارجية ليز تروس، ووزير الدفاع بن والاس، و10 سياسيين وأعضاء آخرين بالحكومة البريطانية.

وقالت الوزارة في بيان إن هذه الخطوة جاءت "في ضوء العمل العدائي غير المسبوق من قبل الحكومة البريطانية، ولا سيما فرض عقوبات على كبار المسؤولين الروس"، مضيفة أنها ستوسع القائمة قريبا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استهداف مصنع للمدرعات في العاصمة الأوكرانية كييف ومنشأة لإصلاح المعدات العسكرية في ميكولايف.

وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الروسية دمرت 16 هدفاً أوكرانياً الليلة الماضية، بينهم: مستودعين للصواريخ للأسلحة المدفعية في منطقة نيكولاييف، وقاعدة للصواريخ المضادة للطائرات جنوب بولتافا، و11 منطقة تركيز المعدات العسكرية الأوكرانية، وقاعدة رادار في الجنوب الشرقي لبولتافا، ومنطقة تركيز وحدات اللواء 95 في قرية جوساروفكا.

وأضاف البيان: أن القوات الجوية الروسية استهدفت67 معقل ومنطقة تركيز المعدات العسكرية الأوكرانية، كما تم اسقاط طائرة أوكرانية من طراز Su-25 في الجو على بعد 15 كيلومترًا جنوب قرية إيزيوم.

وتابع البيان: أن القوات الجوية الروسية هاجمت 811 هدفاً أوكرانياً منها: 760 مركزا للأفراد والمعدات، 43 مركز قيادة، و8 مزودة بوقود للمعدات العسكرية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 133طائرة و104 طائرة هليكوبتر، و246 صاروخًا مضادًا للطائرات، و458 طائرة مسيرة، و2246 دبابة ومدرعة، و252 راجمة صواريخ، و981 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 2146 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.