اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الإيراني: سنواصل أنشطة التطوير النووية

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أكد الرئيس الإيراني، ابراهيم رئيسي، اليوم السبت، في اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية، على أننا سنواصل أنشطة التطوير النووية.

وافتتح رئيسي اليوم معرض الإنجازات النووية في طهران والذي تضمن تسع إنجازات جديدة في المجال النووي.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية، أشاد رئيسي بالعلماء الإيرانيين في مجال الطاقة النووية والتقدم الذي أحرزوه، معتبرا هذا التقدم بأنه رمز للثقة بالنفس والاعتماد على القوى الداخلية.

وقال رئيسي: إن إيران من حقها استخدام الطاقة النووية السلمية، مشيرا إلي ضرورة تملكنا للتكنولوجيا النووية امر لا نقاش فيه، والاعتماد على شبابنا وعلمائنا والعمل الجهادي يسفران عن نتائج ايجابية وعلينا تطبيقهما في المجالات أخرى.

وأضاف: أننا لن نربط أبحاثنا ودراساتنا في المجال النووي السلمي برغبات ووجهات نظر الآخرين، لافتا إلى تسارع وتيرة البحث العلمي في البلاد في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، مؤكدا علي أن الحكومة سوف تدعم هذه الابحاث.

من جانبه، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، إننا نتوقع أن تلتزم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتنفيذ تعهداتها القانونية تزامنا مع سياسة الشفافية التي تنتهجها إيران ولا ترضخ امام الضغط وعمليات تخريبية يلجأ اليها أعداء الشعب الإيراني.

وأضاف: أن إيران ستعمل على الحفاظ على علاقاتها مع الوكالة الدولية، معربا عن امله بان تلتزم الوكالة بتعهداتها القانونية مقابل سياسة الشفافية التي تعتمدها إيران.

وتابع قائلا: لقد عرضنا الوثيقة الاستراتيجية التي تحدد رؤيتنا النووية خلال 20 سنة القادمة، مؤكدا أنه على الوكالة الدولية الوقوف بوجه الضغوط الخارجية التي تمارس عليها بشأن العلاقة معنا، كما عليها تبني موقف حازم تجاه الاجراءات التخريبية الاسرائيلية ضدنا.

وتمت في معرض الإنجازات النووية ازاحة الستار عن 3 إنجازات في مجال الأدوية الإشعاعية، وإنجازين في مجال البلازما و4 إنجازات في مجال الصناعة والليزر وأنظمة التحكم والتصوير.

كما أعلنت المنظمة الوطنية للطاقة الذرية خلال المعرض عن خططها الاستراتيجية الثلاث لتوليد 10 الاف ميغاواط من الكهرباء باستخدام الطاقة النووية، وبناء محطة طاقة نووية محلية لتوليد الكهرباء بقدرة 360 ألف ميغاواط في دارخوين بمحافظة خوزستان جنوب غرب البلاد.