اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تتهم أوكرانيا باستهداف بلدات حدودية عبر طائرات مروحية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

اتهمت السلطات الروسية، اليوم الخميس، أوكرانيا باستهداف بلدات حدودية عبر طائرات مروحية، مما اضطرها لإجلاء سكان بلدتين حدوديتين.

وقال مسؤولون روس، إن طائرات هليكوبتر أوكرانية استهدفت مبان سكنية وأصابت سبعة أشخاص في منطقة بريانسك، في أحدث سلسلة من الهجمات عبر الحدود.

وقال حاكم منطقة بيلغورود إن قرية هناك تعرضت أيضا للهجوم، لكن لم يصب أحد بأذى.

ولم ترد وزارة الدفاع الأوكرانية، التي رفضت التعليق على عدة حوادث حدودية، بما في ذلك غارة على مستودع وقود في مدينة بيلغورود في وقت سابق هذا الشهر، على طلب للتعليق على تقارير عن هجمات عبر الحدود، وفقا لوكالة رويترز.

وقال التحقيق الروسي في بيان "في 14 أبريل 2022، باستخدام طائرتين مروحيتين مزودتين بأسلحة هجومية ثقيلة، دخل عسكريون من القوات المسلحة الأوكرانية بشكل غير قانوني المجال الجوي الروسي".

وأضاف البيان: "بالتحرك على علو منخفض نفذوا ما لا يقل عن ست غارات جوية على مبان سكنية في قرية كليموفو، مما أسفر عن إلحاق أضرار بستة مبان وإصابة سبعة أشخاص."

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول في وزارة الصحة قوله إن شخصين أصيبا بجروح خطيرة.

وذكرت وكالة تاس للأنباء أن سلطات منطقة بريانسك أغلقت المدارس خوفا من مزيد من الضربات.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي للتلفزيون الرسمي، إن السيارات تضررت عندما تعرضت نقطة حدودية لقصف بقذائف المورتر من أوكرانيا بالقرب من كليموفو أمس الأربعاء.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء على أن استمرار عمليات التخريب والهجمات من قبل القوات الأوكرانية قد يؤدي إلى شن هجمات على كييف.

وفي سياق آخر، أكدت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، اليوم الخميس، على أن التهديدات الروسية لدول البلطيق تعزز وحدتنا.

وقال تروس في تغريده على تويتر: " التهديدات الروسية لدول الشمال الأوروبي ودول البلطيق ليست جديدة وتعزز وحدتنا فقط".

وأضافت: أنه "للسويد وفنلندا الحرية في اختيار مستقبلهما دون تدخل - وستدعم المملكة المتحدة ما سيقررانه".

وبدوره، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في تصريح اليوم، إن الصراع في أوكرانيا قد يستمر أشهرا.