اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ولي العهد السعودي للرئيس الروسي: نساند جهود الحل السياسي في أوكرانيا

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي والرئيس الروسي

أجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتصالا هاتفيا اليوم السبت، مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

وقد أكد ولي العهد خلال الاتصال مساندة المملكة للجهود التي تؤدي إلى حل سياسي للأزمة في أوكرانيا ويحقق الأمن والاستقرار.

ووفقا للكرملين، فقد ناقش بوتين مع ولي العهد السعودي العمل الإيجابي المشترك في إطار أوبك+، وتبادلا وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا واليمن. 

وفي السياق، قال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، في تصريحات تلفزيونية، إن شخصًا قتل وأصيب عدد آخر في قصف صاروخي روسي على العاصمة الأوكرانية كييف صباح السبت.

وأضاف كليتشكو: "أن المسعفين يقاتلون من أجل حياة المصابين، مؤكدا علي أن كييف كانت ولا تزال هدفا للمعتدي الروسي"، نقلا عن رويترز.

 منع الرئيس الوزراء البريطاني من دخول روسيا

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، عن منع دخول البلاد لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ووزيرة الخارجية ليز تروس، ووزير الدفاع بن والاس، و10 سياسيين وأعضاء آخرين بالحكومة البريطانية.

وقالت الوزارة في بيان إن هذه الخطوة جاءت "في ضوء العمل العدائي غير المسبوق من قبل الحكومة البريطانية، ولا سيما فرض عقوبات على كبار المسؤولين الروس"، مضيفة أنها ستوسع القائمة قريبا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استهداف مصنع للمدرعات في العاصمة الأوكرانية كييف ومنشأة لإصلاح المعدات العسكرية في ميكولايف.

وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الروسية دمرت 16 هدفاً أوكرانياً الليلة الماضية، بينهم: مستودعين للصواريخ للأسلحة المدفعية في منطقة نيكولاييف، وقاعدة للصواريخ المضادة للطائرات جنوب بولتافا، و11 منطقة تركيز المعدات العسكرية الأوكرانية، وقاعدة رادار في الجنوب الشرقي لبولتافا، ومنطقة تركيز وحدات اللواء 95 في قرية جوساروفكا.

وأضاف البيان: أن القوات الجوية الروسية استهدفت67 معقل ومنطقة تركيز المعدات العسكرية الأوكرانية، كما تم اسقاط طائرة أوكرانية من طراز Su-25 في الجو على بعد 15 كيلومترًا جنوب قرية إيزيوم.

وتابع البيان: أن القوات الجوية الروسية هاجمت 811 هدفاً أوكرانياً منها: 760 مركزا للأفراد والمعدات، 43 مركز قيادة، و8 مزودة بوقود للمعدات العسكرية.