اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مستشار الأمن القومي الأمريكي: الصراع في أوكرانيا قد يستمر أشهرا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في تصريح اليوم الخميس، إن الصراع في أوكرانيا قد يستمر أشهرا.

وأضاف: لقد نجحنا خلال أيام في فرض عقوبات كبيرة ضد روسيا، وتوحيد المجتمع الدولي بشكل فعال وسريع ضد موسكو، نقلا عن العربية نت.

ورفض سوليفان التعليق على الجانب الاستخباراتي في حرب أوكرانيا، مشيرا إلى أن تعليق الرئيس الأمريكي جو بايدن عن إزاحة نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن السلطة كان شخصيا.

وأكد سوليفان على أن تغيير السلطة في روسيا مسؤولية الشعب الروسي وحده، لافتا إلى أننا ما زلنا ننسق مع الروس بمسائل عدة بينها النووية والمحطة الفضائية الدولية.

وتابع قائلا: لقد عبرنا عن قلقنا من موقف الصين إزاء الحرب في أوكرانيا، وسنتخذ كل الخطوات المناسبة لمنع أي هجوم صيني على تايوان.

وأردف قائلا: إن الرئيس بايدن لن يوقع على اتفاق مع إيران لا يحجم خطر برنامجها النووي.

ومن جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع بشأن النفط والغاز اليوم، إنه علينا الانطلاق من مصالحنا الوطنية وتعزيز السوق الداخلية للطاقة.

وأضاف بوتين: أن الدول غير الصديقة تؤخر مدفوعات الغاز الروسي بالروبل، وعلينا التوجه إلى أسواق الدول النامية لتصدير النفط والغاز.

وتابع قائلا: إنه لا بدائل موثوقة لمصادر الطاقة الروسية، فالسعي خلف بدائل عن مصادر الطاقة الروسية سيكون مكلفا.

وفي السياق، أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، على أن السفينة الحربية "موسكفا" لم تغرق، وإنه تم احتواء الحريق الذي نشب على متنها. 

ونقلا عن وكالة فرانس برس، قالت الدفاع الروسية، إن بارجتها الرئيسية في البحر الأسود موسكفا، والتي شاركت في العملية العسكرية لموسكو في أوكرانيا، لم تغرق بعد أن تسبب حريق في انفجار ذخائر على متنها.

وأضافت الوزارة: أنه تم إجلاء طاقم السفينة الحربية "موسكفا" إلى سفينة حربية أخرى، ومازالت التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحريق على متنها.

ومن جانبه، أعلن الجيش الأوكراني عن استهدافه السفينة موسكفا بصاروخ من طراز "نبتون"، مما أسفر عن إصابتها بأضرار كبيرة.

وأكد الجيش الأوكراني على أن السفينة الروسية موسكفا بدأت بالغرق بعد انفجار الذخائر على متنها.