اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس الوزراء الروسي: الدول الغربية حاولت تدمير اقتصادنا ولم تنجح

رئيس الوزراء الروسي
رئيس الوزراء الروسي

قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، اليوم الخميس، إن روسيا تواجه أصعب وضع لها منذ ثلاثة عقود بسبب العقوبات الغربية غير المسبوقة، لكن المحاولات الخارجية لتدمير اقتصادنا وعزلنا عن الاقتصاد العالمي ستفشل.

وأضاف أن الوضع يوفر مجالًا لفرص أعمال جديدة حيث ستوفر الشركات الأجنبية التي تغادر روسيا مساحة للآخرين.

وتعمل الدول الغربية بشكل تدريجي على فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية لمحاولة إجبار روسيا على إنهاء عمليتها العسكرية في أوكرانيا وسحب قواتها، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم، إن روسيا، في ضوء موقف الغرب من عدم مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة مجموعة العشرين، ستركز الدولة التي تترأس القمة حاليا وهي إندونيسيا.

وردا على سؤال عما إذا كان بوتين يعتزم المشاركة في قمة مجموعة العشرين، أضاف بيسكوف: أن مشاركة بوتين في قمة العشرين المقبلة ستحددها الأحداث.

وفي وقت سابق، نشرت بلومبرج أنباء عن محاولات من جانب مسؤولين، بمن فيهم مسؤولون من الولايات المتحدة لإقناع إندونيسيا بعدم السماح لبوتين بالمشاركة في قمة مجموعة العشرين.

وأكد بيسكوف على أن تزويد الغرب لأوكرانيا بالسلاح مسألة لا تساهم في نجاح مفاوضات السلام بين البلدين، بل سيكون له تأثير سلبي، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

في وقت سابق، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون بشأن تزويد أوكرانيا بالسلاح، والذي يهدف إلى تبسيط تقديم المساعدة العسكرية للبلاد.

وجاء رد بيسكوف على سؤال حول كيفية تقييم هذا القرار في الكرملين و كيف سيؤثر على المزيد من العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، اليوم، إنها دعت وزراء خارجية حلف الناتو لعقد اجتماع غير رسمي في برلين في مايو القادم لتنسيق ردهم على الحرب في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أن قواتها دمرت خلال الليلة الماضية بصواريخ عالية الدقة أربع مخازن وقود في عدة مدن بشرق وجنوب أوكرانيا، منها خاركيف وميكولايف وزابوريجيا وتشوغيف.