اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

هولندا تقرر احتجاز 14 يختا في إطار العقوبات على روسيا

يخت روسي - أرشيفية
يخت روسي - أرشيفية

أعلنت الحكومة الهولندية، اليوم الأربعاء، عن احتجازها لــ 14 يختًا ومنعهم من مغادرة البلاد في إطار العقوبات المفروضة على روسيا، بما في ذلك 12 يختًا كانت قيد الإنشاء لمالكين روس.

وأدلت وزارة الخارجية بهذا التصريح في رسالة إلى البرلمان لاطلاع المشرعين على تطبيق العقوبات، وبناء اليخوت صناعة هي رئيسية في هولندا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، في تصريحات إن روسيا قادرة على الرد بالمثل على العقوبات، وإن التأميم المحتمل لأصول روسية في الخارج "سلاح ذو حدين".

وتحدث بوتين بعد يوم من إعلان ألمانيا أن هيئة تنظيم الطاقة لديها ستتولى السيطرة على شركة غازبروم جرمانيا، وهي شركة لتجارة الغاز والتخزين والنقل قالت شركة غازبروم الروسية إنها ستخرجها يوم الجمعة الماضي. 

وندد بوتين بالضغط الأوروبي على شركة غازبروم الروسية، ويهدد بإجراءات انتقامية ردا على ذلك.

كما قال بوتين إن روسيا تعيد النظر في صادراتها الزراعية للدول غير الصديقة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الأوروبي، عن فرض حظرا على واردات الفحم من روسيا بقيمة 4 مليارات دولار.

كما سيفرض الاتحاد حظرا على التعاملات مع 4 بنوك رئيسية روسية، وسيتم منع السفن الروسية من دخول موانئ الاتحاد باستثناء التي تحمل الغذاء والطاقة، نقلا عن العربية نت.

وأشار الاتحاد إلى أنه سيتم فرض قيودا على واردات من روسيا بينها الخشب والإسمنت، لافتا إلي أننا نعمل على المزيد من العقوبات ضد روسيا خصوصا في مجال النفط.

وبدوره، أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي حول الأوضاع في أوكرانيا أمس الثلاثاء، على أننا نعمل على تعزيز دفاعات الحلف ضد أي اعتداء.

وقال ستولتنبرغ: نتوقع المزيد من التصعيد الروسي ضد دول شرق أوروبا، مشيرا إلى أن الصين ستشكل تحديا أمنيا لدول حلف الأطلسي.

وأضاف ستولتنبرغ: نتوقع المزيد من الهجمات الروسية على شرق أوكرانيا، وندعو كل الدول الحلفاء لتقديم مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا، مشددا على أننا سنواصل تقديم الدعم لكييف.