اهم الاخبار
الثلاثاء 17 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تعلن رفع حظر الرحلات الجوية من وإلى52 دولة اعتبارا من9 أبريل

أحد المطارات الروسية
أحد المطارات الروسية

أعلن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، خلال اجتماع مع فصيل روسيا الموحد، اليوم الاثنين، عن رفع حظر الرحلات الجوية من وإلى 52 دولة بسبب وباء كورونا اعتبارا من 9 أبريل. 

وقال ميشوستين: "اعتبارًا من 9 أبريل، نرفع القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا، والتي تنطبق على رحلاتنا المنتظمة والمستأجرة بين روسيا وعدد من الدول الأخرى"، نقلا عن وكالة تاس الروسية.

ووفقًا لرئيس الوزراء، فإن حالات الإصابة بفيروس كورونا آخذة في الانخفاض، لذا فقد حان الوقت لتوسيع الوجهات المتاحة لشركات الطيران الروسية.

وأضاف ميشوستين: "نستأنف الآن الرحلات الجوية مع 52 دولة، بما في ذلك الأرجنتين والهند والصين وجنوب إفريقيا ودول أخرى صديقة لنا"، مشيرًا إلى أنه قبل ذلك، كان من الممكن السفر إلى 15 دولة دون قيود، بما في ذلك بعض ولايات الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وقطر والمكسيك وغيرها.

وتم اتخاذ قرار بإلغاء القيود تمامًا من 9 أبريل على الرحلات الجوية المنتظمة والمستأجرة مع الجزائر، والأرجنتين، وأفغانستان، والبحرين، والبوسنة والهرسك، وبوتسوانا، البرازيل، فنزويلا، فيتنام، هونغ كونغ، مصر، زيمبابوي، إسرائيل، الهند، إندونيسيا، الأردن، العراق، كينيا، الصين، كوريا الشمالية، كوستاريكا، الكويت، لبنان، ليسوتو، موريشيوس، مدغشقر، ماليزيا، جزر المالديف، المغرب، موزمبيق، مولدوفا، منغوليا، ميانمار، ناميبيا، عمان، باكستان، بيرو، المملكة العربية السعودية، سيشيل، صربيا، سوريا، تايلاند، تنزانيا، تونس، تركيا، أوروغواي، فيجي، الفلبين، سريلانكا، إثيوبيا، وجنوب إفريقيا وجامايكا.

وفي السياق، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، مرسوما يقيد إصدار تأشيرات الدخول إلى روسيا بالنسبة للدول غير الصديقة، وذلك كإجراء ردا علي العقوبات، نقلا عن موقع روسيا اليوم.

وقد أعلن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، جيسون سترازيوسو، عن أن فريقًا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر لم يتمكن من الوصول إلى مدينة ماريوبول المحاصرة اليوم الاثنين لإجلاء المدنيين.

وقال المتحدث جيسون سترازيوسو في تصريحات عبر البريد الإلكتروني لرويترز "بسبب الظروف الأمنية، لم يتمكن فريقنا من الوصول إلى ماريوبول اليوم." لم تنجح المحاولات السابقة التي قام بها الصليب الأحمر للوصول إلى المدينة خلال الأيام والأسابيع الأخيرة.

أعلن حاكم مقاطعة سومي الأوكرانية، اليوم، عن أن القوات الروسية انسحبت بالكامل من المدينة، نقلا عن العربية نت.