اهم الاخبار
الجمعة 14 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بولندا: ألمانيا تمثل عائقا رئيسيا أمام فرض عقوبات أشد على روسيا

رئيس وزراء بولندا
رئيس وزراء بولندا

قال رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز مورافيتسكي، اليوم الاثنين خلال مؤتمر صحفي، إن ألمانيا هي العقبة الرئيسية أمام فرض عقوبات أكثر صرامة على روسيا، مضيفا أن المجر لا تمنعها.

ويأتي تعليقه بعد فوز رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في الانتخابات الوطنية أمس الأحد بعد تعرضه لانتقادات بسبب موقفه غير المتشدد بما فيه الكفاية بشأن العدوان الروسي في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف موراويكي "علينا أن نرى أنه بغض النظر عن الطريقة التي نتعامل بها مع المجر، فإن هذا هو الفوز الرابع من نوعه وعلينا احترام الانتخابات الديمقراطية ... ألمانيا هي العقبة الرئيسية أمام العقوبات، فالمجر تؤيد العقوبات".

ودعا رئيس الوزراء البولندي إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم "الإبادة" بشأن أحداث بوتشا الأوكرانية، كما حث الاتحاد الأوروبي لوقف إصدار تأشيرات للمواطنين الروس.

قصف مطار بالوفنوي

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن قصف مطار بالوفنوي في ضواحي مدينة نيكولاييف الأوكرانية أمس الأحد، مما أسفر عن تدمير ثلاث مروحيات للقوات المسلحة الأوكرانية.

وذكرت الدفاع الروسية في بيان علي تلغرام، إن القوات الجوية الروسية أسقطت 6 مسيرات أوكرانية خلال يوم واحد في مناطق مستوطنات نيكولاييف، خيرسون، كوراخوفكا، إنداينالي نوى، فيليكا نوفوسيلكا.

وقال البيان: أنه تم استهداف 14 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليلة الماضية، من بينها: موقعان للقيادة، واثنان من قاذفات الصواريخ طراز Buk-M1المضاد للطائرات في منطقتي كراسنوجورسك وفيركنيتوريتسكوي، وبطارية مدفعية، ومستودعين ذخيرة وأسلحة صاروخية ومدفعية، وثلاثة مستودعات للوقود، بالإضافة إلى 6 معاقل ومناطق تركيز تكنولوجيا APU القتالية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 125طائرة و91 طائرة هليكوبتر، و226 صاروخًا مضادًا للطائرات، و392 طائرة مسيرة، و1936 دبابة ومدرعة، و211 راجمة صواريخ، و833 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1810 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

وقد تمكنت قوات جمهورية دونيتسك الشعبية، من السيطرة علي المنطقة المحصنة وتحرير مستوطنة نوفوباخموتوفكا. 

كما أحرزت وحدات من القوات في جمهورية لوهانسك الشعبية تقدم بعمق 2 كيلومتر وحاصرت مستوطنة نوفوتوشكيفسكي من الشرق والجنوب.

هذا وقال وزير الزراعة الأوكراني، ميكولا سولسكي، اليوم، إنه من المتوقع أن تنتج أوكرانيا هذا العام محصولا كبيرا، ويأمل في أن تتمكن أوكرانيا من تصدير الحبوب، لكنه حذر من أن استمرار الحرب سيعني ارتفاع الأسعار في جميع البلدان.