اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: نسعى لتفادي التصعيد والحرب في أوكرانيا

جوزيب بوريل - أرشيفية
جوزيب بوريل - أرشيفية

أشار مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إلى أن أوكرانيا تشعر بالتهديد الروسي ولكنها غير متوترة.

وأكد بوريل على أننا سنركز على الوصول لحل دبلوماسي لأزمة أوكرانيا، كما نسعى لتفادي التصعيد والحرب في كييف.

ولفت بوريل إلى أننا مستعدون لفرض عقوبات على روسيا إذا غزت أوكرانيا، مشيرا إلى أن أوروبا والولايات المتحدة تعملان على تجنب سيناريو الحرب في أوكرانيا.

هذا وقد دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد، إلى وقف فوري لإطلاق النار في إقليم دونباس، مؤكدا على دعمه لتفعيل عملية السلام.

وأعلن الجيش الأوكراني عن تعليق العمليات عند إحدى نقاط التفتيش السبع في منطقة دونباس الشرقية التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا، بسبب القصف العنيف.

وزادت حوادث القصف عبر الخط الفاصل بين القوات الحكومية والانفصاليين بشكل حاد الأسبوع الماضي فيما وصفته الحكومة الأوكرانية بأنه استفزاز. 

كما أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم الأحد، على أن نافذة الدبلوماسية لا تزال مفتوحة لحل الأزمة ويجب أن نكون مستعدين لأي احتمال في الأزمة مع روسيا.

وقال كوليبا: إن هذا الوقت ليس المناسب لمناقشات لا تنتهي بل للأفعال، مشيرا إلى أنه قد حان الوقت لبدء تنفيذ بعض العقوبات على روسيا.

وأضاف: أن الأزمة الحالية تتعلق بانهيار نظام الأمن العالمي، لافتا إلى أن بلاده لا تخطط لتنفيذ أي عمليات هجومية.

ودعا الوزير إلى فتح تحقيق دولي بشأن القذائف الأوكرانية المزعومة ضد الأراضي الروسية.

وبدوره، وصف المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، اليوم الأحد، خلال مقابلة مع برنامج "موسكو. الكرملين. بوتين"، التصريحات الغربية بشأن مواعيد غزو روسيا لأوكرانيا بأنها استفزازية.

وأكد بيسكوف على أن روسيا هي آخر دولة تريد اندلاع الحرب، مشيرا إلي أن التطورات في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا قد تؤدي إلى عواقب غير قابلة للإصلاح.

وقال بيسكوف: إن موسكو تدعو الغرب إلى التفكير فيما هو هدف روسيا لمهاجمة دولة ما، فروسيا لم تهاجم أبدًا أي دولة طوال تاريخها.

وأضاف بيسكوف: "لم نسمع بيانا واحدا يدعو إلى ضبط النفس من كييف. لا أحد لا الناتو ولا العواصم الأوروبية ولا واشنطن يحثون كييف على توخي الحذر. يبدو الأمر وكأنه غير موجود. بالطبع لا يمكن تسمية مثل هذا الموقف بالمناسب. أنا لا أتحدث عن الموضوعية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.