اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: إعلان أول دفعة من العقوبات على روسيا بعد اجتماع وزراء الخارجية

رئيسة المفوضية الأوروبية،
رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في بيان اليوم الثلاثاء، إن أول حزمة من العقوبات ضد روسيا ستصدر رسميا اليوم بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد.

وأضافت دير لاين: أن العقوبات ضد روسيا ستشمل الذين شاركوا بالاعتراف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين دونيتسك ولوغانسك، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وتابعت قائلة: إن العقوبات ستستهدف بنوكا تمول العمليات الروسية شرقي أوكرانيا، وقدرة موسكو على الوصول للسوق والخدمات الأوروبية.

وأشارت فون دير لاين إلى أن الاتحاد الأوروبي مستعد لاتخاذ مزيد من الإجراءات في مرحلة لاحقة إذا لزم الأمر.

وبدوره، أشار المتحدث باسم الحكومة البريطانية، دومينيك راب، اليوم، إلى أننا مستعدون لفرض مزيد من العقوبات إذا استمر العدوان الروسي.

وأوضح راب أن قرارات روسيا أمس قد تكون تمهيدا لغزو أوكرانيا، على الرغم من أننا لا نرى غزوا روسيا شاملا لأوكرانيا حتى الآن.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية عن استدعاء السفير الروسي في لندن على خلفية أزمة أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

تعليق خط أنبوب الغاز الروسي نوردستريم 2

ومن جانبه، أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتز، في كلمة اليوم، عن تعليق خط أنبوب الغاز الروسي نوردستريم 2.

وطالب شولتز بوقف طلب ترخيص خط الغاز الروسي، مؤكدا على أنه علينا إعادة تقييم الوضع فيما يتعلق بخط الغاز نورد ستريم.

هذا وأشاد شولتز بضبط النفس الذي مارسه الرئيس الأوكراني، مؤكدا على أن الوضع خطير للغاية وإمكانية غزو روسيا لأوكرانيا قائمة.

وأكد شولتز على ضرورة العمل مع واشنطن بشأن العقوبات المحتملة ضد روسيا، مع الحفاظ على المسار الدبلوماسي لتجنب كارثة في أوكرانيا.

وأوضح شولتز أن موقف ألمانيا لم يتغير بشأن تصدير الأسلحة ونركز على الدعم الاقتصادي لأوكرانيا، مشددا على أننا لن نقبل الاعتراف الروسي باستقلال منطقتين شرقي أوكرانيا.

ومن جانبه، شدد رئيس وزراء إيرلندا، مايكل مارتن، على أننا نقف إلى جانب أوكرانيا في الأزمة الحالية، مشيرا إلى أن الخطوة الروسية انتهاك واضح للقانون الدولي.

ونوه مارتن إلى أننا نعمل مع شركائنا الأوربيين متحدين لدعم أوكرانيا.

ومن جانبه، شدد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإستوني ألار كاريس، على ضرورة أن تشمل العقوبات على روسيا إغلاق خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2".