اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الليتواني: ألمانيا ستنشر منظومات دفاع جوي على أراضينا

ألمانيا
ألمانيا

قال وزير الدفاع الليتواني، أرفيداس أنوسوسكاس، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، إن ألمانيا ستنشر منظومات دفاع جوي على أراضينا، وإن الولايات المتحدة سترسل كتيبة مسلحة بالدبابات.

وأضاف أنوسوسكاس: أن عمليات الانتشار، التي من المقرر أن تشمل أيضًا المزيد من القوات من هولندا، منفصلة عن القوات القادمة للمشاركة في التدريبات العسكرية التي من المقرر أن تستضيفها ليتوانيا في مارس.

وتابع الوزير، إن عمليات الانتشار والتدريبات ستزيد العدد الإجمالي لقوات حلف الناتو الأجنبية في ليتوانيا إلى 4000 بحلول نهاية مارس من 3000 الآن، نقلا عن وكالة رويترز.

وكانت ليتوانيا قد طلبت من حلف الناتو إضافة المزيد من القوات والمعدات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي السياق، أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم، عن تعليق عضوية روسيا وبيلاروسيا في مجلس دول بحر البلطيق.

وبحسب وكالة رويترز، قال الاتحاد في بيان إن "هذا القرار جزء من استجابة الاتحاد الأوروبي والشركاء ذوي التفكير المماثل لغزو روسيا لأوكرانيا وتورط بيلاروسيا في هذا العدوان غير المبرر".

وأضاف البيان: "يتفق الاتحاد الأوروبي مع الأعضاء الآخرين في مجلس دول البلطيق (الدنمارك وإستونيا وفنلندا وألمانيا وأيسلندا ولاتفيا وليتوانيا والنرويج وبولندا والسويد) على أن تعليق عضوية روسيا وبيلاروسيا سيظل ساري المفعول حتى يمكن استئناف التعاون، على أساس احترام المبادئ الأساسية للقانون الدولي."

هذا وكشفت سلطات مدينة ماريوبول الأوكرانية عن أن وقف إطلاق النار الجزئي من قبل القوات الروسية حول المدينة سيسمح للمدنيين بمغادرة المدينة خلال فترة خمس ساعات اعتبارًا من صباح اليوم السبت.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سلطات المدينة قولها، إنه سيسمح للمدنيين بمغادرة ماريوبول بين الظهر والساعة 5 مساءً بتوقيت موسكو (09:00-14:00 بتوقيت جرينتش).

وفي سياق متصل، قال مجلس مدينة ماريوبول في بيان: إن المدنيين سيكونون قادرين على المضي قدمًا نحو مدينة زابوريزهزهيا وسيتمكنون من استخدام طرق حافلات مرتبة خصيصًا بالإضافة إلى سياراتهم الخاصة.

وأضافت أن إجلاء السبت سيكون الأول من عدة مراحل.

ونقل البيان عن رئيس البلدية فاديم بويتشينكو قوله "بالنظر إلى أن مسقط رأسنا تتعرض باستمرار لإطلاق نار قاس من المحتلين، فلا يوجد حل آخر".