اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين: سنرد على أمريكا إذا لم تسحب القيود المفروضة على مواطنين صينيين

الصين
الصين

أكدت وزارة الخارجية الصينية، يوم الثلاثاء على أنها سترد علي الولايات المتحدة بإجراءات مضادة، إذا لم تلغي واشنطن على الفور القيود المفروضة على تأشيرات دخول المسؤولين الصينيين.

وقد أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، أمس الاثنين، عن أن الولايات المتحدة فرضت قيود على تأشيرات دخول المسؤولين الصينيين للمشاركة في "أعمال قمعية" ضد الأقليات العرقية والدينية، نقلا ع وكالة رويترز.

وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين ببكين، إن الصليب الأحمر الصيني سيقدم مساعدة إنسانية إضافية بقيمة 10 ملايين يوان (1.57 مليون دولار) لأوكرانيا.
ويأتي الوعد الصيني بتقديم مساعدات في أعقاب التعهدات السابقة بتقديم مساعدات لأوكرانيا، بما في ذلك واحد من خمسة ملايين يوان في وقت سابق من هذا الشهر.
وأكد وانغ وين علي أن بكين تعمل مع المجتمع الدولي لمساعدة ضحايا الأزمة الأوكرانية، مشيرا إلي أن الحكومة الصينية قدمت دعما ماليا للاجئين والنازحين الأوكرانيين
وأوضح المتحدث أن الصين ستستمر في علاقاتها التجارية المعتادة مع روسيا، داعيا الدول التي تدعو إلى إيقاف الحرب أن تتوقف هي عن إشعال الحروب.

ومن جانبه، قال وزير الزراعة الفرنسي، جوليان دينورماندي، في بروكسل أمس قبل اجتماع الاتحاد الأوروبي بشأن الزراعة، إن الحرب بين أوكرانيا وروسيا، وهما من أكبر منتجي المحاصيل الزراعية في العالم، قد تؤدي إلى أزمة غذاء على نطاق عالمي.

وأضاف: أن وزراء الاتحاد الأوروبي سيناقشون الوضع الغذائي مع نظرائهم الأوكرانيين في مكالمة فيديو.

وأشار مسؤول في برنامج الغذاء العالمي الجمعة إلي أن سلاسل الإمدادات الغذائية في أوكرانيا تنهار، مع تدمير البنية التحتية الرئيسية مثل الجسور والقطارات بالقنابل والعديد من محلات البقالة والمستودعات فارغة.

وقد أوضحت وزارة الدفاع البريطانية، أمس، أن القوات الروسية تتقدم نحو العاصمة الأوكرانية كييف من الشمال الشرقي.

وقالت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر: "تعثرت القوات الروسية التي كانت تتقدم على المدينة من الشمال الشرقي، كما تم صد القوات التي تتقدم من اتجاه هوستوميل إلى الشمال الغربي من قبل المقاومة الأوكرانية الشرسة، ولازال الجزء الأكبر من القوات الروسية على بعد أكثر من 25 كيلومترًا من وسط كييف".