اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين: حذرنا سفينة حربية أمريكية دخلت مياهنا الإقليمية ببحر الصين الجنوبي

سفينة حربية - أرشيفية
سفينة حربية - أرشيفية

صرح الجيش الصيني، اليوم الخميس، بأن قوات الجيش حذرت سفينة حربية أمريكية دخلت المياه الإقليمية بالقرب من جزر باراسيل في بحر الصين الجنوبي، في أحدث تصعيد للتوترات في الممر المائي المتنازع عليه.

وقالت قيادة المسرح الجنوبي لجيش التحرير الشعبي، إن السفينة "يو إس إس بينفولد" أبحرت بشكل غير قانوني في المياه الإقليمية الصينية دون إذن، منتهكة بذلك سيادة البلاد، وأن القوات البحرية والجوية الصينية تعقبت السفينة، نقلا عن وكال رويترز.

وأضافت: "أننا نطالب رسميا الجانب الأمريكي بوقف مثل هذه الاعمال الاستفزازية على الفور والا فانه سيتحمل العواقب الوخيمة لأحداث غير متوقعة".

ومن جانبها، ذكرت البحرية الأمريكية إن بينفولد "أكدت الحقوق والحريات الملاحية في محيط جزيرة باراسيل، بما يتفق مع القانون الدولي".

وقال مارك لانجفورد، المتحدث باسم الأسطول السابع "في ختام العملية، خرجت يو إس إس بينفولد بسبب المطالبة المفرطة وواصلت عملياتها في بحر الصين الجنوبي".

وتقوم الولايات المتحدة بشكل متكرر بما تسميه مهام حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي في تحدي للمطالبات الإقليمية الصينية.

وأقامت الصين مواقع عسكرية على الجزر الاصطناعية في المياه، والتي تمر عبر ممرات الشحن الحيوية وتحتوي أيضًا على حقول غاز ومناطق صيد غنية.

وأصبح بحر الصين الجنوبي أحد بؤر التوتر العديدة في العلاقة المتوترة بين الصين والولايات المتحدة، حيث رفضت واشنطن ما تسميه المطالبات الإقليمية غير القانونية من قبل بكين.

وتطالب الصين بمساحات شاسعة من بحر الصين الجنوبي، ولكن لدى تايوان وفيتنام وماليزيا وبروناي والفلبين مطالب مختلفة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، الشهر الماضي، عن منع دخول أربعة أشخاص من لجنة أمريكية للحرية الدينية إلى أراضيها، وفرض عقوبات عليهم، ردا على العقوبات الأمريكية ضد مسؤولين وكيانات صينية بسبب اتهامات بانتهاكات لحقوق الإنسان في شينجيانغ.

ووفقا لوكالة رويترز، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، في مؤتمر صحفي: "إن الأشخاص الأربعة ينتمون إلى اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF)، وسيتم منعهم من دخول البر الرئيسي للصين وهونج كونج وماكاو."

وأضاف تشاو: أنه سيتم أيضًا تجميد أصولهم في الصين، وسيتم منع المؤسسات والمواطنين الصينيين من التعامل معهم.

وتابع قائلا: إن الرئيس ونائب الرئيس واثنين من المفوضين في USCIRF سيمنعون من دخول البلاد.