اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: الصين تدعم مطالب روسيا الأمنية من الغرب

الرئيسين الروسي فلاديمير
الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ

أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الأربعاء، على أن الصين تدعم مطالب روسيا الأمنية من الغرب، مشيرا إلى أن موسكو تعمل مع بكين لتشكيل بنية تحتية مالية للتصدي لأي عقوبات غربية.

وأوضح الكرملين أن أكثر من 15 اتفاقية جاهزة للتوقيع بين روسيا والصين، كما نبحث لإقامة أنبوب لنقل الغاز بين موسكو وبكين عبر منغوليا.

وشدد الكرملين على أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ يرفضان استخدام العقوبات للتدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وأشار الكرملين إلى أن الرئيس بوتين يتوجه الخميس لبكين لحضور انطلاق دورة الألعاب الأولمبية.

وفي السياق، دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحفي اليوم، روسيا لخفض التصعيد وتغليب الحوار، مؤكدا على أننا لا نريد الحرب ونسعى للسلام.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، لتلفزيون فرانس 2، اليوم، إنه لا توجد مؤشرات في هذه المرحلة تشير إلى أن روسيا ستقوم بعمل عسكري في أوكرانيا.

واتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، الغرب بخلق سيناريو متعمد يستدرجه إلى الحرب وتجاهل مخاوف روسيا الأمنية بشأن أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد وحشدت روسيا عشرات الآلاف من القوات بالقرب من حدودها مع أوكرانيا لكنها نفت وجود خطط لغزو أوكرانيا. 

وقد قال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، في بيان أمس، إن دراجي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجريا مكالمة هاتفية لمناقشة الأزمة الأوكرانية والعلاقات الثنائية.

وأضاف البيان: أن الزعيمين اتفقا على ضرورة التوصل لحل دائم للأزمة الأوكرانية وإعادة بناء مناخ من الثقة المتبادلة، نقلا عن وكالة رويترز.

وأكد دراجي على ضرورة خفض التصعيد بشأن أوكرانيا "في ضوء العواقب الوخيمة التي قد تترتب على أي تصعيد إضافي للأزمة".

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمام البرلمان أمس، إن أوكرانيا ستزيد من حجم قواتها المسلحة بمقدار 100 ألف جندي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأشار زيلينسكي إلى أن الاقتصاد الأوكراني يستقر وحث المشرعين على البقاء موحدين وعدم بث الذعر من التهديد بشن هجوم عسكري روسي، نقلا عن وكالة رويترز.

كما أعرب زيلينسكي عن أمله في أن يتم الاتفاق قريبا على موعد جولة أخرى من محادثات السلام مع روسيا وفرنسا وألمانيا.