اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

انهيار أرضي يؤدي بحياة 10 أشخاص جنوب الصين

الوكالة نيوز

وقع حادث انهيار أرضي في مدينة بيجاي بمقاطعة قويتشو بجنوب شرق الصين، مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص وفقدان 4 آخرين.

وأصدرت إدارة المدينة بيان، اليوم الثلاثاء، أوضحت فيه أن الحادث وقع خلال أعمال البناء على بعد حوالي 150 كيلومترا شمال غرب المركز الإداري لمنطقة قوييانغ، نقلا عن فضائية "روسيا اليوم".

وشرعت السلطات المحلية في عمليات البحث والإنقاذ فور وقوع الحادث، والتي يشارك فيها أكثر من 1000 شخص وكذلك العديد من الآليات.

هذا وبدأت السلطات المحلية تحقيقا للوقوف على أسباب وملابسات الحادث.

وفي سياق آخر، دعت الصين، يوليو الماضي، باكستان بسرعة محاسبة المسؤولين عن انفجار الحافلة التي أودت بحياة 6 صينيين، وفقا لوكالة فرنس برس. 

وقد أعلنت الشرطة الباكستانية، اليوم عن مقتل 10أشخاص بينهم 6 صينيين في انفجار استهدف حافلة في منطقة نائية بشمال البلاد.

وذكرت مصادر متعددة لرويترز إن عشرة أشخاص على الأقل بينهم ستة صينيين على الأقل وجنديين باكستانيين قتلوا في انفجار استهدف حافلة اليوم.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الانفجار ناتجًا عن عبوة ناسفة على جانب الطريق أو شيء مزروع داخل الحافلة.

وقال مسؤول حكومي كبير لرويترز طلب عدم الكشف عن هويته إن "الحافلة غرقت في واد عميق بعد الانفجار وتسببت في خسائر فادحة، كما فقد مهندس صيني وجندي آخر."

وأضاف: تم إطلاق عملية إنقاذ وتم استنفار الأجهزة الحكومية بالكامل لإنقاذ الجرحى بواسطة الإسعاف الجوي".

وتابع قائلا: إن الحادث أسفر عن مقتل ستة صينيين وجنديين من القوات شبه العسكرية ومواطن باكستاني، كما أصيب عدة أشخاص آخرين.

ونقلت رويترز عن مسؤول إداري كبير في منطقة هزارا قوله: إن الحافلة كانت تقل أكثر من 30 مهندسا صينيا إلى موقع سد داسو في أعالي كوهستان.

ويعد مشروع داسو للطاقة الكهرومائية جزءا من الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني (CPEC)، وهي خطة استثمارية بقيمة 65 مليار دولار في إطار مبادرة الحزام والطريق في بكين والتي تهدف إلى ربط غرب الصين بميناء جوادر البحري في جنوب باكستان. 

ويعمل المهندسون الصينيون مع عمال البناء الباكستانيين في مشروع داسو للطاقة الكهرومائية منذ عدة سنوات في المنطقة التي وقع فيها الانفجار.